عنوان الإطروحه
مدى التزام معلمي التربية المهنية بأخلاقيات المهنة في المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-22
اسم الطالب
جابر عرمان غثوان السرور
المشرف
باسل حمدان منزل الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
ابراهيم عبدالقادر القاعود
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى التزام معلمي التربية المهنية بأخلاقيات المهنة في المرحلة الأساسية في الأردن, استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على الأسلوب المسحي, وتكونت عينة الدراسة من ( 106) معلما ومعلمة من معلمي التربية المهنية في قصبة المفرق تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية , تم تطوير أداة الدراسة التي تضمنت على(30) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات, وتوصلت الدراسة إلى أن مدى التزام معلمي التربية المهنية بأخلاقيات المهنة جاء بدرجة مرتفعة وقد جاءت بالمرتبة الأولى مجال التزام المعلم بأخلاقيات المهنة نحو وظيفته, وثانيا مجال التزام المعلم بأخلاقيات المهنة تجاه المسؤولين, وفي المرتبة الثالثة مجال التزام المعلمين بأخلاقيات المهنة نحو أولياء الأمور, وفي المرتبة الرابعة مجال التزام المعلم بأخلاقيات المهنة نحو طلابه, وأخيرا في المرتبة الخامسة مجال التزام المعلمين بأخلاقيات المهنة تجاه زملائه, مع عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مدى التزام معلمي التربية المهنة بأخلاقيات المهنة تبعا لمتغير الجنس , ووجود فروق ذات دلالة احصائية في مدى التزام معلمي التربية المهنية بأخلاقيات المهنة تعزى لمتغير المؤهل التعليمي لصالح (الدراسات العليا) , ووجود فروق ذات دلالة احصائية في مدى التزام معلمي التربية المهنية بأخلاقيات المهنة تبعا لمتغير الخبرة لصالح فترة الخبرة(6 سنوات فأكثر), وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها تشجيع معلمي التربية المهنية في لواء قصبة المفرق على التواصل مع زملائه.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at revealing the extent to which the teachers of professional education complied with the ethics of the profession in the basic stage in Jordan. The study used descriptive method based on the survey method. The sample consisted of (106) teachers and teachers of professional education in Kasbah Al Mafraq, The study found that the extent of the commitment of the teachers of professional education to the ethics of the profession came to a high degree and came first in the area of commitment of the teacher ethics profession to his job, and second field a The third place is the commitment of teachers to the ethics of the profession towards parents, the fourth place is the teacher's commitment to the ethics of the profession towards his students, and finally in fifth place the field of commitment of teachers to the ethics of the profession towards his colleagues, with no differences A statistical indication of the extent of commitment of professional education teachers to the ethics of the profession according to the gender variable, and there are differences of statistical significance in the degree of commitment of professional education teachers to the ethics of the profession due to the variable of educational qualification in favor of (postgraduate studies), and the existence of significant differences (6 years and above). The study recommended a number of recommendations, the most important of which is to encourage teachers of professional education in the Al-Mafraq Brigade to communicate with their colleagues
رقم ISN
976
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN