عنوان الإطروحه
مستوى الوعي المهني لدى طلبة الفروع المهنية في محافظة المفرق في ضوء بعض المتغيرات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-18
اسم الطالب
ايمان محمد علي العليان
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
علي مقبل السلامه العليمات
منعم عبدالكريم السعايدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الوعي المهني لدى طلبة الفروع المهنية في مدارس محافظة المفرق وعلاقته بالنوع الاجتماعي للطلبة ورغبتهم في التخصص المهني ومستوى الصف الدراسي ومستوى تحصيلهم. تكونت عينة الدراسة من (5) طالبا وطالبة من المدارس المهنية في محافظة المفرق تم اختيارهم من قبل ادارات المدارس للفصل الثاني من العام الجامعي 2018/ 2017. ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبع المنهج الوصفي المسحي بتطوير مقياس الوعي المهني المكون من (31) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي المجال المعرفي، والمجال الانفعالي، والمجال المهاري، وبعد التأكد من صدقه وثباته، تم توزيعه على أفراد الدراسة. أظهرت النتائج وعياً مهنياً بدرجة مرتفعة عند أفراد الدراسة على المقياس ككل وعلى المجالين الانفعالي والمهاري، في حين أظهرت النتائج وعيا بدرجة متوسطة للطلبة على المجال المعرفي، كذلك أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائية في مستويات الوعي المهني لدى الطلبة تعزى للنوع الاجتماعي ولصالح الذكور، فيما لم تُظهر النتائج وجود فروق دالة احصائياً في مستويات الوعى الميني تعزي لمتغيرات الرغبة في التخصص ومستوى الصف الدراسي ومستوى التحصيل كذلك. وفي ضوء النتائج اوصت الدراسة بعدة توصيات منها: دعوة المتخصصين وأصحاب القرار في وزارة التربية والتعليم لتزويد الطلبة بالمعلومات عن المهن وذلك من خلال الزيارات الميدانية للمدارس المهنية وتوزيع كتيبات على الطلبة لتعريفهم بالمين، الرفع مستوى الوعي المهني في المجال المعرفي.
الملخص بالانجليزي
This Study aimed at investigating the level of vocational awareness of vocational branches Students in Mafraq Governate and its relation with the gender of the students and their desire for the vocational specialization, grade level and level of achievement. The study sample consisted of 95 students from vocational schools in Mafraq governorate who were selected by the school administrations for the second semester of the academic year 2017/2018. In order to achieve the objectives of the study, the survey descriptive approach was followed by the development of a vocational awareness scale consisting of (33) items divided into three domains, namely cognitive, emotional, and skill domains, after verifying its validity and reliability. The results showed a high degree of vocational awareness among the subjects on the scale as well as on the emotional and skill domains. The results showed a moderate awareness of the students on the cognitive field. The results also showed statistically significant differences in the levels of vocational awareness among students due to gender in favor of males. While results show no statistically significant differences in the levels of vocational awareness due to the variables of desire for vocational specialization, grade level and level of achievement. In light of the results, the study recommended several recommendations, like: Inviting specialists and decision makers in the Ministry of Education to provide students with information on vocation through field visits to vocational schools and distribution of booklets to students to familiarize them with professions to raise vocational awareness in the domain of cognition
رقم ISN
974
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN