عنوان الإطروحه
أثر مسرحة النصوص القرائية في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى طالبات الصف الثالث الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-20
اسم الطالب
أحلام نواف فنيخر البري
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامة حمادنة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
محمد فؤاد الحوامدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الكشف عن أثر استخدام مسرحة النصوص القرائية في تنمية مهارات التعبيرالشفوي لدى طالبات الصّف الثالث الأساسي في الأردن. تكون أفراد الدراسة من (40) طالبة من طالبات الصف الثالث الأساسي في مدرسة المنصورة الأساسية المختلطة التابعة لمديرية لواء البادية الشمالية الغربية لمحافظة المفرق، في الفصل الأول للعام الدراسي 2017 / 2018 وتمّ اختيارها بالطريقة المتيسرة، وقسم أفراد الدراسة بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، وقد أعدّت الباحثة بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التعبير الشفوي لدى الطالبات، وقد تمّ التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، وجرى معالجة النصوص، وبعد تطبيق الدراسة وإجراء التحليلات الإحصائية المناسبة أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ? 0.05=) في مهارات التعبير الشفوي يُعزى لطريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق مسرحة النصوص القرائية. وفي ضوء النتائج السابقة توصلت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها: الاهتمام بتضمين مهارات التعبير الشفوي المناسبة لطلبة المرحلة الأساسية في منهاج اللغة العربية بشكل خاص والمناهج الدراسية عامة في مرحلة التعليم الأساسي، والدعوة إلى تضمين كتب اللغة العربية مسرحيات تعليمية هادفة تكسب المتعلمين المفاهيم والقيم والاتجاهات الإيجابية المرغوب فيها، وتزيد من دافعيتهم، وصقل شخصيتهم وتنمية الإبداع ومهارات التفكير العليا لديهم.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to investigate the effect of the use of the theatrical texts in the development of verbal expression skills among the third grade students in Jordan. To achieve this objective, the study sought to answer its questions. The study population consisted of (40) students of the third grade primary school in Mansoura Elementary Mixed School of the Directorate of the North West Badia for Mafraq governorate first semester 2017/2018. The study was randomly selected into two groups: experimental and control, and the researcher prepared a note card to measure the verbal expression skills of the students. The validity and stability of the study instrument was verified. The results of the study showed a statistically significant effect at the level of (a = 0.05) in oral expression skills due to the teaching method in favor of the experimental group studied according to the theatrical texts. In light of the previos results the study reached several recommendations. The interest in including the appropriate oral expression skills for the basic study in the curriculum Arabic language in particular and the general curriculum in the stage of basic and invited to include books in the Arabic language educational plays aimed at educated concepts . positive concepts values, treuds devised and in crease their motivation develop their personality, develop their creativity and higher thinking skills
رقم ISN
973
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN