عنوان الإطروحه
أثر تدريس القراءة بتفعيل مهارات الذكاء العاطفي في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-29
اسم الطالب
مجد عماد علي سرحان
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامة حمادنة
حمود محمد مرشد العليمات
محمد فؤاد حوامدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة أثر تدريس القراءة بتفعيل مهارات الذكاء العاطفي في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى طلاب الصف الرابع الأساسي في الأردن. وتكونت عينة الدِّراسة من (60) طالبة قُسّمن على مجموعتين؛ تجريبية (30) طالبة، وضابطة (30) طالبة. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وأعدت اختباراً في مهارة القراءة، وتكون من (10) أسئلة، واختباراً في مهارة الكتابة، وتكون من (5) أسئلة. وأظهرت نتائج الدِّراسة: أنَّ تفعيل مهارات الذكاء العاطفي لتدريس القراءة كان لها أثر دال إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية في مهارات القراءة والإملاء. وفي ضوء النتائج أوصت الدِّراسة: بتضمين أدلة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية كيفية تفعيل مهارات الذكاء العاطفي في تدريس اللغة العربية. وتناول الذكاء العاطفي كإستراتيجية تدريسية بمهاراته المختلفة في أثناء تدريب معلمي اللغة العربية على الاستراتيجيات الحديثة
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to find out the effect of teaching reading on the activation of emotional intelligence skills in the development of reading and writing skills among fourth grade students in Jordan. The sample of the study consisted of (60) female students in two groups; experimental (30) female students and female (30) female students. The researcher used the semi-experimental approach. (10) Questions and a writing skill test (5). . The results of the study showed that the activation of emotional intelligence skills to teach reading had a statistically significant effect for the experimental group in reading and writing skills. In the light of the results, the study recommended: Include the guides of Arabic language teachers in the basic stage how to activate the skills of emotional intelligence in the teaching of the Arabic language. Emotional intelligence as a teaching strategy with different skills in the training of teachers of Arabic on modern strategies
رقم ISN
972
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN