عنوان الإطروحه
معيقات تدريس التربية المهنية لطلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين في لواء قصبة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-03-02
اسم الطالب
احمد خلف عيادة المشاقبة
المشرف
علي مقبل السلامة العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
سالم عبدالعزيز الخوالدة
سمير عواد كساب الشديفات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
تهدف الدراسة إلى الكشف عن المعوقات التي يواجهها معلّمو التربية المهنية للمرحلة الأساسيّة في لواء قصبة المفرق، ولأجل تحقيق أهداف هذه الدراسة استخدم الباحث النهج الوصفي المسحي، حيث قام الباحث بتطوير استبانة تكونت من (38) فقرة، وزعت على خمسة مجالات، وهي : الإدارة المدرسية، والكتاب المدرسي، والمشاغل والأدوات الخاصة بالتربية المهنية، والمعلّم، والطلبة ، وبعد التحقق من صدقها وثباتها وزعت الاستبانة على عينة الدراسة المتكونة من ( 119 ) معلم ومعلمة . حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة من المعيقات، أبرزها ضعف المشاغل والأدوات الخاصة بالتربية المهنية، وعدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائية في المتغيرات المستقلة بمعيقات تدريس مادة التربية المهنية تعزى لمتغيرات (الجنس، والتخصص، والخبرة )، وكشفت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال المعيقات ذات الصلة بالكتاب المدرسي يعزى لصالح متغير ( الجنس )، وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها : ضرورة السَّعي نحو تخصيص ميزانية مالية لأجل توفير التجهيزات والأدوات الخاصة بمشاغل التربية المهنية .
الملخص بالانجليزي
This study aims at identifying the most important obstacles faced by teachers of vocational education for the basic stage in Almafraq district. To achieve the goals of the study, the researcher or used followed the descriptive method. The sample of the study consisted of (119) teachers. In order to achieve the objectives of this study, the researcher developed a questionnaire consisted of (38) articles distributed on five areas: school administration, school textbook, workshops and special tools used in vocational education , teacher and students . The study found a number of obstacles especially in workshops and tools used in. it also indicated that there are no statistical differences for the obstacles that relate to (sex, major and experience) variables. Ont the other hand ,the study found that there are statistically significant differences in the field of school textbooks attributed to the (sex) variable . In light of the research findings some recommendations have been suggested, including: the need to save a financial budget for the provision of special equipment and tools for vocational education workshops
رقم ISN
971
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN