عنوان الإطروحه
درجة امتلاك معلمي مرحلة التعليم الأساسي للمهارات الحياتية في الأردن من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-03-20
اسم الطالب
محمد خالد خميس الديري
المشرف
ممدوح هايل عودة السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
ماهر مفلح احمد الزيادات
ممدوح منيزل الشرعة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة للتعرف على درجة امتلاك معلمي مرحلة التعليم الأساسي للمهارات الحياتية في الأردن من وجهة نظرهم, واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي, وتكون مجتمع الدراسة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي العاملين في مخيم الزعتري, وعددهم (649) معلم ومعلمة, موزعين على (23) مدرسة, كما تكونت عينة الدراسة من(228) معلماً ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء استبانة مكونة من(50) فقرة، وزعت على خمسة مجالات وهي مهارات: (الاتصال والتواصل, تقدير الذات, حل المشكلات, اتخاذ القرار, إدارة الوقت), وتوصلت الدراسة إلى أن درجة امتلاك معلمي مرحلة التعليم الأساسي للمهارات الحياتية في الأردن كانت متوسطة, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى امتلاك معلمي مرحلة التعليم الاساسي للمهارات الحياتية تعزى لمتغيرات(الجنس, التخصص, المؤهل العلمي), وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى امتلاك معلمي مرحلة التعليم الأساسي للمهارات الحياتية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة, حيث جاءت مهارة الاتصال والتواصل في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي(3،24), بينما جاءت مهارة حل المشكلات في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (2،77), وقدم الباحث مجموعة من التوصيات منها تقديم دورات تدريبية مكثفة للمعلمين والمعلمات حول موضوع المهارات الحياتية.
الملخص بالانجليزي
This study aims to explore the degree of acquiring life skills for the basic Education teachers in Jordan, as viewed from their viewpoints. The researcher follows a descriptive approach. The target group of the study is the basic education teachers who work inside Za?atri refugee camp (including the two genders). While the total number of both male and female teachers that work in the twenty-three schools of the camp is (649), this study sample consists of 228 teachers, to achieve the objectives of this study, the researcher designed a questionnaire of 50 paragraphs that revolved around 5 main paragraphs of life skills. The fives areas that this questionnaire has taken into consideration are: Connection and communication, Self-esteem, Problem solving, Decision making, and Time management. The study has uncovered the following: That the degree of acquiring of life skills teachers in Jordan was moderate while the quantitative readings have not featured a variation in the degree of acquiring life skills that would be referred to (gender, specialization, Educational qualification) variables, there existed other quantitative readings that featured a variation that would be referred to (years of experience). Furthermore, the study has also uncovered the averages in regard to the most acquired life skill amongst the other 4 life skills areas. First comes Connection and Communication life skill with an average of (3.24), and Problem solving as the fifth with an average of (2.77). By the end of this study, the researcher proposed a number of recommendations; for example to conduct an intensive course of training's that deliberates their life skills
رقم ISN
970
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN