عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمات المرحلة الأساسية الدنيا لمهارات التفاعل الصفي وعلاقته بتحصيل الطلبة في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-11-06
اسم الطالب
ولاء أحمد مسلم سعود
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
علي مصطفى العليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمات المرحلة الأساسية الدنيا لمهارات التفاعل الصفي وعلاقته بتحصيل طلبتهم وقد تكونت عيّنة الدِّراسة من (28) معلمة من معلمات المرحلة الأساسية الدنيا، ممن يدرسن في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية ، كذلك تم اختيار (10) طلاب عشوائيًا من طلبة كل معلمة وبذلك تكونت عيّنة الطلبة من (280) طالبًا وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير بطاقة ملاحظة تكونت من (55) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: مجال العرض والتنفيذ، وإدارة الصف، وإثارة الدافعية وتنويع المثيرات، والاتصال والعلاقات الإنسانية، والتقويم، وكذلك تم بناء اختبار في التحصيل تكون من (18) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، تم التأكد من دلالات الصدق والثبات لأداتي الدراسة. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: وجود درجة متوسطة في ممارسة معلمات المرحلة الأساسية الدنيا لمهارات التفاعل الصفي، وأن هناك علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) بين ممارسة معلمات المرحلة الأساسية الدنيا لمهارات التفاعل الصفي وتحصيل طلبتهن. وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة تدريب المعلمات على النمط التعليمي الذي يفضّلنه بشكل علمي عن طريق اشتراكهن في دورات تدريبية لتدريبهن على أنماط التفاعل الصفي بشكل يستند على قواعد علمية سليمة.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify the degree of practicing the skills of the classroom interaction by the female teachers of the lower basic stage and its relation to students' achievement in Jordan. The study sample consisted of 28 female teachers from the directorate of education of Mafraq who were randomly chosen. The researcher selected (10) students from each teacher making the total number of the sample (280) female students. The SPSS was used in analyzing data and extracting the arithmetic means and standard deviations. The study concluded several results, most important of which is having a moderate degree in practicing the classroom interaction skills by the female teachers of the lower basic stage and its relation to the students' achievement in Jordan, and that there is a statistically significant relation at the level (? = 0.05) between the teachers' practice of the classroom interaction skills and their students' achievement. The study recommended several points, most important of which is the need to train teachers the educational pattern they scientifically prefer through involving them in training courses so they can receive training on the patterns of the classroom interaction based on sound scientific rules
رقم ISN
969
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN