عنوان الإطروحه
النص التاريخي ومهارة الاستدلال لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-21
اسم الطالب
خولة مهدي طالب الدليمي
المشرف
باسل حمدان الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
ماهر مفلح احمد الزيادات
هيام عقلة المومني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مهارات النص التاريخي لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، وتكونت عينة الدراسة من (56) معلماً ومعلمة ومن (6) مشرفين تربويين، وقامت الباحثة بإعداد استبانة مكونة من (31) فقرة، وزعت على خمس مهارات من مهارات الاستدلال هي: المقارنة، والتعبير، والملاحظة، والاستنتاج، والتقويم. وأظهرت نتائج الدراسة عن حلول مهارة المقارنة في المرتبة الأولى بينما جاءت مهارة الاستنتاج في المرتبة الأخيرة من وجهة نظر المعلمين، بينما جاءت مهارة التقويم في المرتبة الأولى ومهارة المقارنة في المرتبة الأخيرة من وجهة نظر المشرفين التربويين. كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=o,0) تعزى لأثر المسمى الوظيفي، وجاءت لصالح المعلمين، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=o5,0) تعزى لأثر الجنس، وجاءت الفروق لصالح الذكور، وأسفرت كذلك إلى وجود وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=o5,0) تعزى لأثر المؤهل العلمي، وجاءت الفروق لصالح الحاصلين على ماجستير فأكثر. بينما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري التخصص والخبرة، وبعد نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها عقد دورات تدريبية لمعلمي مبحث التاريخ حول مهارات النص التاريخي ومهارة الاستدلال كأحد مهارات التفكير التاريخي.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the historical text skills of secondary school students from the standpoint of teachers and educational supervisors. The study sample consisted of (56) teachers and (6) educational supervisors, and the researcher prepared a resolution of 31 paragraphs, which was distributed to five skills Inference is: comparison, expression, observation, conclusion, and calendar. The results of the study showed that comparative skill solutions were ranked first, while the skill of the conclusion came at the last level from the point of view of the teachers, while the skill of the calendar ranked first and the comparative skill in the last position from the standpoint of the pedagogical supervisors. The results of the study also resulted in statistically significant differences (? = O, 0) attributed to the effect of the title, which came in favour of the teachers, and the fact that there were statistically significant differences (? = O5) attributed to the gender impact, and the differences were in favour of males, as well as the existence of statistically significant differences (? = O5 , 0) due to the impact of the scientific qualification, and the differences are for masters and more. The results of the study showed that there were no statistically significant differences due to the variables of specialization and experience, and after the results of the study, the researcher made a series of recommendations, including training courses for sections teachers on historical text skills and reasoning skills as one of the skills of historical thinking
رقم ISN
967
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN