عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التاريخ في مديرية تربية صلاح الدين لمهارات التفكير التأملي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-28
اسم الطالب
وضاح رجب حسن حسن التكريتي
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
هيام عقلة المومني
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرَف إلى درجة ممارسة معلمي التاريخ في مديرية تربية صلاح الدين لمهارات التفكير التأملي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة وقد تكونت الاستبانة من (43) فقرة، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها وزعت على عينة الدراسة والمكونة من (120) من معلمي التاريخ في قضاء تكريت للعام الدراسي 2016/2017، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن درجة ممارسة معلمي تاريخ لمهارات التفكير التأملي في مديرية تربية صلاح الدين جاءت مرتفعة من وجهة نظرهم، وأنه لا يوجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (? =0.05) في آراء أفراد العينة حول درجة ممارسة معلمي التاريخ لمهارات التفكير التأملي في مديرية تربية صلاح الدين ككل يعزى إلى متغيرات الدراسة (الجنس، الخبرة الوظيفية، المؤهل العلمي)
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the practice degree of the history teachers to the reflective thinking skills in Salah Al-Din directorate of education. To achieve the objectives of the study, the descriptive, analytical approach was used; the researcher prepared a questionnaire to collect data from the members of the study sample which consisted of (43) items. After confirming the tool's validity and reliability, the researcher distributed it to the study sample consisting of (120) history teachers in Tikrit for the academic year 2016/2017. The study concluded many points, most important of which include: the practice degree of the history teachers to the reflective thinking skills in Salah Al-Din directorate of education was high from their perspectives and that there were no statistically significant differences at the level of statistical significance (? =0.05) for the views of the members of the sample regarding the practice degree of the history teachers to the reflective thinking skills in Salah Al-Din directorate of education as a whole due to the variables of (gender, professional experience and qualification)
رقم ISN
966
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN