عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التاريخ في المرحلتين الأساسية والثانوية في محافظة المفرق لمهارات تدريس التاريخ
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-19
اسم الطالب
سنان محمود نفل الدليمي
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
باسل حمدان منزل الشديفات
حامد عبدالله طلافحة
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي التاريخ في المرحلتين الأساسية والثانوية في محافظة المفرق لمهارات تدريس التاريخ وتقديراتهم وفق متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي، اعتمد الباحث المنهج الوصفي، تكونت أداة الدراسة من (34) فقرة تضمنت مجالات القضايا الجدلية، والتفكير التاريخي، والتتابع التاريخي، والمفاهيم التاريخية، وتكونت عينة الدراسة من (72) معلما ومعلمة من معلمي التاريخ للمرحلتين الأساسية والثانوية في مدارس قصبة المفرق، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي التاريخ لمهارات تدريس التاريخ متوسطة بالدرجة الكلية، ودرجة ممارستهم مرتفعة في مجال الفكير التاريخي ومتوسطة في مجالي التتابع التاريخي والمفاهيم التاريخية، ومنخفضة في مجال القضايا الجدلية، وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا وفق متغيري الجنس، والخبرة، ووجود فروق وفق متغير المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات منها إجراء دورات تدريبية مستمرة لمعلمي التاريخ تتضمن شرحا لمهارات تدريس التاريخ.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the extent of history teachers' practice of history teaching skills in the basic and secondary stages in the governorate of Al-Mafraq and their estimates according to the variables of gender, experience, and scientific qualification. The researcher used the descriptive approach. The questionnaire was prepared .It included history teaching skills within four domains: dialectical matters, historical thinking historical sequence, and historical concepts. The research sample consisted (72) female and male teachers of history teachers of the basic and secondary stages in the schools of Al-Mafraq Qasaba. The research results indicated that the extent of history teachers' practice of history teaching skills is medium with regard the total degree, the degree of their practice is high in the domain of historical thinking, and medium in the domains of historical sequence and historical concepts, and low in the domain of dialectical matters. The results also showed that there were no statistically significant differences according to the gender variable, experience. There were statistically significant differences according to the variable of scientific qualification in favour of higher studies. In light of the results, the study recommended some suggestions of which holding continuous training courses for history teachers which include an explanation for history teaching skills
رقم ISN
964
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN