عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتاب التاريخ للصف التاسع الاساسي للمفاهيم الزمنية من وجهة نظر المعلمين في الاردن.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-23
اسم الطالب
اسراء محمود خلف خلف
المشرف
ممدوح هايل عوده السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
باسل حمدان منزل الشديفات
ماهر مفلح احمد الزيادات
ابراهيم القاعود
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة تضمين كتاب التاريخ للصف التاسع الأساسي للمفاهيم الزمنية من وجهة نظر المعلمين في الأردن، وإلى التعرف على دلالة الفروق بين متوسطات المتغيرات المستقلة للجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والتخصص في درجة تضمين كتاب التاريخ للصف التاسع الأساسي للمفاهيم الزمنية من وجهة نظر المعلمين في الأردن، كما هدفت التعرف على مدى قدرة المعلمين على تحليل محتوى كتاب التاريخ للصف التاسع الأساسي للمفاهيم الزمنية الواردة، وتكونت عينة الدراسة من كتاب التاريخ للصف التاسع الأساسي للجزأين الأول والثاني، ومن معلمي التاريخ الذين يدرِّسون المبحث للصف نفسه، وعددهم (85) كما قامت الباحثة بإعداد استبانة بالمفاهيم الزمنية وجهت إلى المعلمين، وقائمة بالمفاهيم الزمنية لتحليل محتوى الكتاب بمفاهيم التربية المرورية،بلغت (37) مفهوماً زمنياً. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود ضعف واضح وغير متوازن في شمولية تضمين المفاهيم الزمنية لمحتوى كتاب التاريخ للصف التاسع الأساسي في الأردن، كما أسفرت نتائج تطبيق الأداة الموجهة للمعلمين أن المفهوم الزمني (سنة) جاء في الترتيب الأول، وبمتوسط حسابي بلغ (4.25)، وبدرجة مرتفعة، بينما جاء في الترتيب الأخير مفهوم (هجري) بمتوسط حسابي بلغ 2.06))، وبدرجة منخفضة، كما أسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05??) في درجة تضمين كتاب التاريخ للصف التاسع الأساسي للمفاهيم الزمنية من وجهة نظر المعلمين في الأردن،تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة والتخصص. بينما جاءت نتائج تحليل المحتوى مختلفة عن وجهة نظر المعلمين، حيث جاء المفهوم الزمني (بعد الميلاد) في الترتيب الأول من حيث عدد التكرارات والنسب المئوية، وبأعلى نسبة مئوية بلغت (23,348%)، بينما جاءت في الترتيب المفاهيم الزمنية: (في الغد، والأسبوع، وفي القريب العاجل)، وبنسبة مئوية بلغت (,153%) لكل مفهوم زمني.
الملخص بالانجليزي
The aimd of this study is to identify the extent to which the history book for the ninth grade contains the temporal concepts from the point of view of teachers in Jordan and to identify the significance of the differences between the averages of the independent variables of sex and the scientific qualification and the years of experience and specialization in the degree of inclusion in the history book In Jordan. It also aimed to identify the extent to which teachers can analyze the content of the history book for the ninth grade of the time concepts. The study sample consisted of the history book for the ninth grade of the first and second parts, N section of the same grade, and the number (85) as the researcher prepared a questionnaire addressed the concepts of time to teachers, and a list of concepts of time to analyze the content of the book concepts of traffic education, amounted to (37) in time concept. The results of the study revealed a clear and unbalanced weakness in the comprehensiveness of including the temporal concepts of the content of the history book for the ninth grade in Jordan. The results of the application of the teacher-oriented tool also showed that the chronological concept (year) came in the first order with an average of 4.25, While in the last order the concept of (Hijri) with an average of 2.06), and low level, and the results of statistical differences at the level of a00.05) In Jordan, due to gender variables, scientific qualification and news And specialization. The results of the content analysis were different from those of the teachers. The chronological concept (after birth) came in the first order in terms of the number of repetitions and percentages, and the highest percentage was (23,348%). , And in the near future), and a percentage (153%) for each time concept
رقم ISN
963
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN