عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا لمفاهيم التربية البيئية من وجهة نظر معلمي الدراسات الإجتماعية لمحافظة الزرقاء
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-19
اسم الطالب
رانيا علي محمد مهيدات
المشرف
ممدوح هايل عوده السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
هادي محمد غالب
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تضمين كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا مفاهيم التربية البيئية من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة الزرقاء باستخدام المنهج الوصفي,ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة قائمة في مجالات مفاهيم التربية البيئية الواردة في الكتب ثم عرضها على مجموعة من المحكمين واصحاب الخبرة والاختصاص للتاكد من صدقها ,وتكونت الأداة من (57 ) فقرة توزعت على خمس مجالات لمفاهيم التربية البيئية وهي : مفاهيم بيئية والنظام البيئي,المشكلات البيئية وعلاقة الانسان بالبيئة,الظواهر البيئية الطبيعية,مشكلات البيئة الاردنية,حماية البيئة واخلاقيات ومهارات التعامل البيئي, أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تضمين كتب الجغرافيا للمرحلة الاساسية العليا لمفاهيم التربية البيئية جاءت بدرجة متدنية حيث ان المتوسط الحسابي لها كان (2.32 ) وأنحراف معياري (0.51) ككل وجاء مجال مفاهيم بيئية والنظام البيئي بدرجة منخفضة ,وجاءت المشكلات البيئية وعلاقة الانسان بالبيئة بدرجة منخفضة, والظواهرالبيئية الطبيعية بدرجة منخفضة ,ومشكلات البيئة الاردنية بنسبة بدرجة متوسطة, واخيرا حماية البيئة واخلاقيات ومهارات التعامل البيئي بدرجة متوسطة. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها تم اقتراح مجموعة من التوصيات .
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study is to find out the degree to which the geography books of the higher elementary stage include the concepts of environmental education from the point of view of the social studies teachers in Zarqa governorate using the descriptive approach. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared a list in the fields of environmental education concepts presented in the books and presented them to a group of arbitrators and experts And the competence to verify its credibility. The tool consisted of (57) paragraphs divided into five areas of concepts of environmental education: environmental concepts and environmental system, environmental problems and human relationship to the environment, natural environmental phenomena, the problems of the Jordanian environment, Environment, Ethics and Environmental Dealing Skills The results of the study showed that the degree of inclusion of geography books in the basic stage of the concepts of environmental education was low, with an average of( 2.32) and a standard deviation of( 0.51) as a whole. The human relationship to the environment at a low degree, natural environmental phenomena at a low degree, the problems of the Jordanian environment by a medium degree, and finally the protection of the environment and the ethics and skills of environmental handling to a medium degree. In the light of the conclusions reached, a set of recommendations was proposed.
رقم ISN
962
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN