عنوان الإطروحه
مدى تضمين مفاهيم التربية المرورية في كتب الجغرافيا للمرحلة الاساسية العليا في الاردن.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-01-02
اسم الطالب
ممدوح تركي غصاب الاحمد
المشرف
ممدوح هايل عودة السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
باسل حمدان منزل الشديفات
ماهر مفلح احمد الزيادات
ابراهيم عبدالقادر القاعود
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى تضمين مفاهيم التربية المرورية في كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن، كما هدفت للكشف عن نسبة تضمين هذه المفاهيم في كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي(أسلوب تحليل المحتوى)، حيث تكونت عينة الدراسة من كتب الجغرافيا بجزأيها الأول والثاني لتلك المرحلة، وقام الباحث بإعداد قائمة بمفاهيم التربية المرورية، وأداة تحليل محتوى مكونة من (26) مفهوماً، واعتمدت الفكرة وحدة للتحليل. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود ضعف واضح وغير متوازن في شمولية تضمين مفاهيم التربية المرورية لمحتويات كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن، وأن مفهوم الأحوال الجوية كان الأكثر تكراراً في جميع الصفوف المرحلة الأساسية العليا، أما المفاهيم الأقل تكراراً فهي: المطبات كوسيلة لتخفيف السرعة، والانزلاقات في فصل الشتاء، وحوادث الطرق، وقانون السير، واقتناء رخصة القيادة، وحزام الأمان. كما أسفرت الدراسة أن الصف العاشر جاء الأعلى تكراراً لمفاهيم التربية المرورية، بينما كان الصف الثامن الأقل تكراراً للمفاهيم. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the extent of the inclusion of the concepts of traffic education in the geography textbooks of the higher basic stage in Jordan. The aim of the study was to reveal the percentage of these concepts in geography textbooks for the higher basic stage in Jordan. The study sample consisted of geography books, A list of concepts of traffic education, and a tool to analysis content consisting of (26) concepts. The results of the study revealed a clear and unbalanced weakness in the inclusion of the concepts of traffic education for the contents of geography books for the upper elementary stage in Jordan. The concept of weather conditions was the most frequent in all the upper elementary grades. The less frequent concepts are bumps as a means of speeding, In winter, road accidents, traffic law, acquisition of driver's license, seat belt. The study also revealed that the tenth grade was the highest frequency of the concepts of traffic education, while the eighth grade was the least frequent of concepts. And after the results of the study, the researcher presented a number of recommendations
رقم ISN
961
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN