عنوان الإطروحه
مستوى وعي معلمي الأحياء في مديرية تربية صلاح الدين لمبادئ الفلسفة البنائية ودرجة ممارستهم لها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-05
اسم الطالب
دعاء عبدالخالق حسين
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامه العليمات
كوثر عبود موسى الحراحشة
ابراهيم عبدالله المومني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى وعي معلمي الأحياء في محافظة صلاح الدين لمبادئ الفلسفة البنائية ودرجة ممارستهم لها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. تم تطوير استبانة تألفت من (47) فقرة لقياس درجتي وعي وممارسة معلمي الأحياء لمبادئ الفلسفة البنائية، وتم تطبيق الاستبانة على عينة متاحة تألفت من (150) معلماً ومعلمة للأحياء من محافظة صلاح الدين بالعراق بعد التأكد من صدق الاستبانة وثباتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع درجة وعي وممارسة عينة الدراسة لمبادئ الفلسفة البنائية، كما بينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = ?) بين درجات تقدير عينة الدراسة لدرجة ممارستهم مبادئ الفلسفة البنائية تبعاً لمتغير الجنس. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم جملة من التوصيات ذات الصلة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the level of awareness and practicing the principles of constructivist learning philosophy among the biology teachers in Saladin educational directorate. To achieve the objectives of the study, a descriptive analytical methodology was used and a questionnaire consisted of (47) items was developed. The validity and reliability of the questionnaire were verified. It was administered on a sample of (150) male and female biology teachers from Saladin educational directorate in Iraq. The study findings showed a high level of awareness and practicing the principles of constructivist learning philosophy. It also showed that there were no statistically significant differences at (? = 0.05) between the sample estimations level of their awareness and practicing the constructivist learning philosophy principles due to their gender. In light of the study results, a number of recommendations were offered
رقم ISN
960
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN