عنوان الإطروحه
أثر نموذج الاستقصاء الدوري في اكتساب المفاهيم البيولوجية وفق الاتجاه نحو العلم لدى طلاب الصف الرابع العلمي في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-11-14
اسم الطالب
محمد احمد علاوي مصطفى الجبوري
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
علي مقبل السلامة العليمات
منذر بشارة السويلمين
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر نموذج الاستقصاء الدوري في اكتساب المفاهيم البيولوجية وفق الاتجاه نحو العلم لدى طلاب الصف الرابع العلمي في العراق مقارنة بالطريقة الاعتيادية ( التقليدية) في تدريس مادة الاحياء، بلغت عينة الدراسة (60) طالبا موزعين على شعبتين من الذكور في مدرسة العلم الثانوية للبنين، تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017/2018، بواقع (3) حصص أسبوعيا لكل شعبة، وأستمر تطبيق الدراسة لمدة (4) اسابيع، تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتم تقسيم أفراد عينة الدراسة الى مجموعتين كانت أحداهما تجريبية وأخرى ضابطة بواقع (30) طالبا كل مجموعة، ولتحقيق اهداف هذه الدراسة قام الباحث بإعداد دليلا تعليميا قائما على نموذج الاستقصاء الدوري، واختبار اكتساب المفاهيم البيولوجية، وأستخدم الباحث مقياس الاتجاه نحو العلم، ولاستقصاء أثر هذا النموذج تم تطبيق اختبار اكتساب المفاهيم البيولوجية قبليا وبعديا، كما تم التأكد من صدق الادوات وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (? =0.05) في اكتساب المفاهيم البيولوجية لدى طلاب الصف الرابع العلمي يعزى لمتغير نموذج التدريس لصالح نموذج الاستقصاء الدوري، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ? =0.05)) في اكتساب المفاهيم البيولوجية لدى طلاب الصف الرابع العلمي يعزى للاتجاه نحو العلم ، لصالح ذوي الاتجاه نحو العلم المرتفع. وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة? =0.05) ) في اكتساب المفاهيم البيولوجية لدى طلاب الصف الرابع العلمي يعزى للتفاعل بين نموذج التدريس (الاستقصاء الدوري، والطريقة الاعتيادية) ومستوى الاتجاه نحو العلم (مرتفع، منخفض). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني نموذج الاستقصاء الدوري في تدريس مادة الاحياء لأثره في اكتساب الطلاب للمفاهيم البيولوجية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of cyclic inquiry model in the acquisition of the biological concepts according to attitude towards science among fourth scientific grade students. The subjects of the study consisted of (60) fourth scientific grade students were chosen purposefully from a secondary school for boys from Salah Aldeen Educational Directorate in Iraq whom were divided randomly into two groups: experimental group whom were taught by cyclic inquiry model and control group whom were taught by regular method. Two tools have been applied for the study, namely: the test of acquisition of biological concepts, the attitude to science scale. And Analysis of ANCOVA (2*2) was used to answer the questions of the study and test the null hypotheses of the study. The major finding of the study showed that there were statistically significant differences in the acquisition of biological concepts between the control group and experimental group attributed to the instructional model (cyclic inquiry model, traditional method) in favor of the experimental group whose studied by cyclic inquiry model. Results also showed that there were statistically differences in the acquisition of biological concepts attributed to the attitude towards science ( high, low) in favor of the high attitude towards science. And there were statistically significant differences in the acquisition of biological concepts among fourth scientific grade students attributed to the interaction between the instructional model and attitude towards science. Due to these results; this study recommended adopting cyclic inquiry model due to its effect on the acquisition of biological concepts
رقم ISN
959
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN