عنوان الإطروحه
اثر استخدام نموذج سوم (SWOM) في اكتساب المفاهيم البيولوجية والتفكير فوق المعرفي لدى طلاب الصف الثالث متوسط في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-11-21
اسم الطالب
عمر أحمد خلف الغنام
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامة العليمات
كوثر عبود موسى الحراحشة
عبدالرؤوف ساري الحمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام نموذج سوم ((SWOM في اكتساب المفاهيم البيولوجية والتفكير فوق المعرفي لدى طلاب الصف الثالث متوسط في العراق. ولتحقيق أهداف الدراسة أستخدم المنهج شبه التجريبي ذو التصميم قبلي _ بعدي للمجموعات غير المتكافئة, وتم استخدام أداتين للدراسة هما: اختبار المفاهيم البيولوجية, ومقياس التفكير فوق المعرفي. تم اختيار أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (48) طالباً قصدياً من طلاب الصف الثالث متوسط من مدرسة أبن الاثير التابعة لمديرية التربية في محافظة صلاح الدين, وقد تم تعيينها عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق نموذج سوم (swom), ومجموعة ضابطة دُرست وفق الطريقة الاعتيادية. وتم استخدام تحليل التباين الاحادي المصاحب (ANCOVA) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (=0.05?) بين المتوسطين الحسابيين لأداء أفراد الدراسة على اختبار المفاهيم البيولوجية يعزى لنموذج التدريس لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05?=) بين المتوسطين الحسابيين لأداء أفراد الدراسة على مقياس مهارات التفكير فوق المعرفي يعزى لنموذج التدريس لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني نموذج سوم لأثره في إكتساب الطلبة للمفاهيم البيولوجية لمهارات التفكير فوق المعرفية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the effect of (SWOM) Model on the acquisition of biological concepts and Meta-cognitive thinking among the Third grade intermediate students in Iraq. A nonequivalent control group design was used to the quasi-experimental research in this study. The subjects of the study consisted of (48) students were selected from Ibn al-Atheer secondary school from Salah Aldeen Educational Directorate whom were divided randomly in two groups: experimental group whom were taught by Swom model and control group whom were taught by normal method Two study tools were used: The biological concepts test, and the meta-cognitive thinking scale. And analysis of covariance (ANCOVA) was used to answer the questions of the study and test the null hypotheses of the study. The results of the study showed that there were statistically significant differences (?=0.05) in the Acquisition of biological concepts test due to the teaching model in favor of the experimental group. The results also showed that there were a statistically significant difference (?=0.05) on the metacognitive thinking skills due to the teaching model in favor of the experimental group. In light of these results, the study recommended adopting the (SWOM) model for its clear effect on students' acquisition of the biological concepts and metacognitive thinking skills
رقم ISN
958
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN