الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام نموذج سوم ((SWOM في اكتساب المفاهيم البيولوجية والتفكير فوق المعرفي لدى طلاب الصف الثالث متوسط في العراق. ولتحقيق أهداف الدراسة أستخدم المنهج شبه التجريبي ذو التصميم قبلي _ بعدي للمجموعات غير المتكافئة, وتم استخدام أداتين للدراسة هما: اختبار المفاهيم البيولوجية, ومقياس التفكير فوق المعرفي. تم اختيار أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (48) طالباً قصدياً من طلاب الصف الثالث متوسط من مدرسة أبن الاثير التابعة لمديرية التربية في محافظة صلاح الدين, وقد تم تعيينها عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق نموذج سوم (swom), ومجموعة ضابطة دُرست وفق الطريقة الاعتيادية. وتم استخدام تحليل التباين الاحادي المصاحب (ANCOVA) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية.
أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (=0.05?) بين المتوسطين الحسابيين لأداء أفراد الدراسة على اختبار المفاهيم البيولوجية يعزى لنموذج التدريس لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05?=) بين المتوسطين الحسابيين لأداء أفراد الدراسة على مقياس مهارات التفكير فوق المعرفي يعزى لنموذج التدريس لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني نموذج سوم لأثره في إكتساب الطلبة للمفاهيم البيولوجية لمهارات التفكير فوق المعرفية.
|