عنوان الإطروحه
اثر تدريس الفيزياء باستخدام نموذج وودز "Woods" في تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو الفيزياء في المرحلة الأساسية العليا
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-11-21
اسم الطالب
بيان محمد راجب الحربي
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
علي مقبل السلامه العليمات
محمد حسن الطراونة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تعرف اثر تدريس الفيزياء باستخدام نموذج وودز "Woods" في تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو الفيزياء في المرحلة الأساسية العليا. لتحقيق هذا الهدف، أتبع المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (50) طالبةً من طالبات الصف العاشر الأساسي من إحدى مدارس محافظة المفرق/الأردن للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017/2018، تم اختيار المدرسة قصدياً، توزعن على شعبتين، إحداهما اعتبرت تجريبية وعدد أفرادها (25) طالبة تعلمن وحدة " المغناطيس وآثاره " وفق نموذج وودز، فيما اعتبرت الأخرى ضابطة وعدد أفرادها (25) طالبة تعلمن الوحدة ذاتها وفق الطريقة الاعتيادية. تم إعداد مذكرات تحضير الدروس وفق نموذج وودز، وتم إعداد اختبار تحصيلي ومقياس للاتجاهات نحو الفيزياء، تم التحقق من صدقهما وثباتهما طبقا على أفراد الدراسة قبل تنفيذ الدراسة للتأكد من تكافؤ مجموعتي الدراسة، كما تم تطبيقها بعد تنفيذ التجربة لتحقيق هدف الدراسة. اظهرت نتيجة الدراسة فروقاً بدلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد الدراسة على الاختبار التحصيلي البعدي ومقياس الاتجاهات نحو الفيزياء تعزى لطريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتيجة الدراسة أوصت الدراسة بعدة توصيات منها دعوة معلمي ومعلمات الفيزياء لاستخدام نموذج وودز في تدريسهم مادة الفيزياء.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at finding the effect of teaching physics using Woods model in achievement and attitudes toward physics among the students of 10th grade. The subjects of the study consisted of 50 students from the 10th grade from one of Mafraq school/Jordan in the second semester of the academic year 2017/2018. The sample was divided into two groups: the experimental group which was taught using Woods model, and the control group which was taught by the traditional method. To achieve the objectives of the study, a quasi-experimental approach was followed, and a valid and reliable achievement test and an attitudes toward physics were prepared and applied on the subjects of the study. The result revealed statistically significant differences in the students' achievement and attitudes toward physics due to the method of teaching, and in favor of the experimental group which learned by using woods model. In the light of the result, the study recommended the invitation of teachers of physics to use Woods model in their teaching
رقم ISN
957
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN