عنوان الإطروحه
درجة توافر معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM-2014) في محتوى الإحصاء والاحتمالات في كتب الرياضيات المدرسية لصفوف المرحلة الأساسية العليا في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-22
اسم الطالب
ناريمان فرج سحمي المساعيد
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامة العليمات
احمد محمد عقيل الدويري
ابراهيم احمد الشرع
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة توافر معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM - 2014) في محتوى الاحصاء والاحتمالات في كتب الرياضيات المدرسية للصفوف المرحلة الاساسية العليا في الأردن. تكونت عينة الدراسة من وحدة الاحصاء والاحتمالات في كتب الرياضيات للصفوف من السابع حتى العاشر. واستخدمت الباحثة أداة تحليل المحتوى بناءاً على معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات NCTM 2014 ، وقد تم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة حصول المعيار الرئيسي الترابط الرياضي في الاحصاء والاحتمالات على التكرار الأعلى ضمن المعايير الرئيسة للإحصاء والاحتمالات في كتب الرياضيات للصف السابع الأساسي بتكرار بلغ (109)، وبنسبة (28.76)، والصف الثامن الأساسي بتكرار بلغ (222)، وبنسبة (34.21)، والصف العاشر الأساسي بتكرار بلغ (348)، وبنسبة (33.72) من المجموع الكلي للتكرارات. كما حصل المعيار الرئيسي التمثيلات الرياضية في الاحصاء والاحتمالات على التكرار الأعلى ضمن المعايير الرئيسة للإحصاء والاحتمالات في كتب الرياضيات للصف التاسع الأساسي بتكرار بلغ (223)، وبنسبة (32.46) من المجموع الكلي للتكرارات. كما أشارت النتائج إلى حصول المعيار الرئيسي الاستدلال والبرهان في الاحصاء والاحتمالات على المرتبة الأخيرة في جميع الصفوف. في ضوء النتائج أوصت الباحثة القائمون على تأليف وتطوير مناهج الرياضيات بتضمين وحدات الاحصاء والاحتمالات في المرحلة الأساسية لمعيار الاستدلال والبرهان.
الملخص بالانجليزي
The study aims at identifying the degree of availability of the national council of teachers of mathematics (NCTM - 2014) Due to the content of statistics and probability in school mathematics textbooks of high basic stage in Jordan. The sample consisted of statistics and probability unit of seven to tenth grades. The researcher used a content analysis based on of standards of the national council of mathematics teacher (NCTM-2014). The validity and reliability were tested. The results revealed that the mathematical connection got the highest frequent among the main standards of Statistics and probability. The frequencies for seventh, eighth, and tenth grades were (109),(222),(348) accordingly. And the general percentage also were (28.76),(34.21), (33.72) accordingly. The mathematical representation got the highest frequency among the main standards of Statistics and probability in mathematical textbooks of ninth grade with (223) and the percentages was (32.46). The results also showed that the mathematical reasoning got the last rank among all grades. In light of the results, the researchers recommended that authors and developers of mathematics curricula should include statistics and probability units at primary stage of mathematical reasoning standards
رقم ISN
956
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN