عنوان الإطروحه
مدى امتلاك معلمي الرياضيات في محافظة اربد للكفايات التدريسية وفق المعايير المهنية الدولية (NCTM)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-03-11
اسم الطالب
ميرفت محمد ياسين الشرمان
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
ابراهيم احمد الشرع
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى امتلاك معلمي الرياضيات للكفايات التدريسية في ضوء المعايير الدولية المهنية NCTM)) في محافظة اربد، وتكونت عينة الدراسة من 56 معلم ومعلمة من معلمي الرياضيات في تربية لواء بني عبيد، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استبيان تم إعداد وفق معايير (NCTM,2014)، وتم استخراج الصدق والثبات للأداة، واستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المتعدد، للإجابة عن أسئلة الدراسة، وأظهرت النتائج أن امتلاك معلمي الرياضيات للكفايات التدريسية وفق المعايير الدولية المهنية جاءت مرتفعة. وكما أظهرت نتائج الدراسة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05)، تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور على مجال النمو المهني، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05)، تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05)، تعزى لمتغير المرحلة التعليمية على مجال المنهاج لصالح المرحلة الثانوية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05)، تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين الذين خبرتهم أقل من (10)سنوات، والمعلمين الذين خبرتهم أكثر من (15) سنه، مقارنة بالمعلمين الذين خبرتهم (10-15)سنه.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study is to know the possession of mathematical teachers for teaching competencies in the light of international professional standards (NCTM). Sample of study consists of 56 of mathematical teachers in the education of the brigade Bani Obaid. The descriptive analytical method is used from tool as questioner that was prepared according to NCTM (2014) Standards. The validity and reliability of the tool were extracted. Means, standard deviation and Multivariate Analysis, were used to answer the study questions. The results showed that the possession of mathematical teachers for teaching competencies according to international professional standards were high. As shown by the results of the study, there are statistically significant differences (? = 0.05), due to gender variable in favor of males on the field of professional growth. And there aren?t statistically significant differences (? = 0.05), due to the variable of scientific qualification. And there are statistically significant differences (? = 0.05), due to the variable of the educational stage on the field curriculum for the secondary level. There are statistically significant differences (? = 0.05) due to the variable years of experience in favor of teachers with less than 10 years of experience and teachers with more than 15 years of experience compared to teachers with 10-15 years of experience
رقم ISN
955
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN