عنوان الإطروحه
أثر برنامج تعليمي مبني على تحديد المشكلات الرياضية في تنمية التفكير الرياضي وفي الدافعية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-31
اسم الطالب
احمد عبدالله حسين ابو جاجة
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامة العليمات
خميس موسى خميس نجم
خالد ابو لوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة إلى تقصي أثر برنامج تعليمي مبني على تحديد المشكلات الرياضية في تنمية التفكير الرياضي والدافعية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن، وقد تكوّن مجتمع الدِّراسة من جميع طلبة الصف العاشر الأساسي في مديرية التربية والتعليم للواء ماركا في الفصل الثاني للعام الدراسي 2017/2018، ولتحقيق أهداف الدِّراسة اختار الباحث عينة مكونة من (48) طالباً من طلبة الصف العاشر الأساسي، وتم اختيار أفراد الدِّراسة بشكل قصدي، وتم تقسيم أفراد الدراسة إلى مجموعتين متساويتين، المجموعة الأولى تجريبية مكوّنة من (24) طالباً من طلبة الصف العاشر دُرست باستخدام برنامج تعليمي مبني على تحديد المشكلات الرياضية، والمجموعة الأخرى ضابطة مكونة من (24) طالباً من طلبة الصف العاشر الأساسي دُرست باستخدام الطريقة التقليدية، وأظهرت نتائج الدِّراسة أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?= 0.05) بين متوسطي أداء طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الرياضي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الدِّراسة أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?= 0.05) بين المتوسطات الحسابية لاستجابة طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة في مقياس الدافعية لصالح المجموعة التجريبية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigating the effect of an educational program based identifying the mathematical problems in the mathematical thinking and the motivation for the ten'th grade studen's in Jordan, The study's Community was formed of all ten'th grade student's in Jordan for the year 2017/2018, To achieve the goals of the study, the researcher chose a sample of Forty eight (48) tenth grade students in directorate of education of Marka, The sample of the study was selected purposed because of the researches job as a teacher of this sample, the sample was divided into two equal groups, The first group was an experimental and formed of (24) tenth grade students, This group studied using an educational program based on identifying the mathematical problems, The second one the control group consisted of (24) tenth grade students, This group studied using the traditional way, The study's results have shown that there is a statistically significant difference at the significance level (?= 0.05) between the experimented and the control group in the mathematical thinking test, The results were in favor of the experimental group which was taught by using an educational program based on identifying the mathematical problems, Result also showed that There is a statistically significant difference at the significance level (?= 0.05) between the experimental and the control group in the levels of the motivation, the results were in favor of the experimental group which was taught by using an educational program based on identifying the mathematical problems
رقم ISN
954
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN