عنوان الإطروحه
درجة امتلاك معلمي الرياضيات في المرحلة الاساسية العليا في المفرق لمهارات التعلم الالكتروني ودرجة ممارستهم لها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-09
اسم الطالب
هديل أديب ذياب حمادنة
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
علي محمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة امتلاك معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا في المفرق لمهارات التعلم الإلكتروني ودرجة ممارستهم لها. وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك، ولتحقيق أهداف الدِّراسة. اتبعت الباحثة المنهج الوصفي. واختارت عينة مكونه من (120) معلماً ومعلمة. وطوّرت أداة لمهارات التعلم الإلكتروني وتكونت من (54) فقرة، موزعة على أربعة محاور وهي :مهارة تقنيات التعلم الإلكتروني، ومهارة البحث عبر الأدوات الإلكترونية، ومهارة إدارة التعلم الإلكتروني، ومهارة تقويم التعلم الإلكتروني. وتم التحقق من صدقها وثباتها، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: أنَّ درجة امتلاك معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا في المفرق لمهارات التعلم الإلكتروني، جاءت بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 = ?) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات، وجاءت الفروق لصالح الذكور. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 =?) تعزى لأثر المؤهلات العلمية في جميع المجالات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 =?) تعزى لأثر الخبرة التدريسية في جميع المجالات، وجاءت الفروق لصالح أقل من 5 سنوات. وأشارت النتائج إلى: أنَّ درجة ممارسة معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا في المفرق لمهارات التعلم الإلكتروني، جاءت بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 = ?) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات، وجاءت الفروق لصالح الذكور. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 =?) تعزى لأثر المؤهلات العلمية في جميع المجالات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 =?) تعزى لأثر الخبرة التدريسية في جميع المجالات، وجاءت الفروق لصالح أقل من 5 سنوات. وأظهرت نتائج الدِّراسة وجود علاقة إيجابية بين درجة امتلاك معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا في المفرق لمهارات التعلم الإلكتروني ودرجة ممارستهم لها؛ إذ كانت جميع قيم معاملات الارتباط دالة إحصائياً، وتوصلت الدِّراسة إلى توصيات عديدة ومنها: إعادة النظر في طرق ووسائل تدريس الرياضيات بما يتلاءم مع روح العصر، توعية المعلمين بأهمية التعلم الإلكتروني في تدريس المباحث المختلفة، حث مخططي مناهج الرياضيات ومعلميها على استخدام التعلم الإلكتروني في تدريس الرياضيات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating The Degree of High Basic Stage Mathematic Teachers in Mafraq Having of and Practicing E Learning Skills, and the effect of the variables of gender, qualification, and years of experience. The sample of the study consisted of 120 male and female teachers. To achieve the goals of the study, the researcher followed the descriptive approach. A 54- questionnaire instrument was developed for the purposes of this study; it contained four areas of skills: techniques of e Learning, electronic search, e Learning administration, and eLearning evaluation. Its validity and reliability were verified. The results of the study showed that high basic stage mathematics teachers have a medium degree of eLearning. There were also significant differences (? = 0.05) for gender in favor of males. However, there were no significant differences (? =0.05) for years of experience. There were significant differences for teaching experience in all areas, in favor of the category "less than 5 years". The degree of practicing higher basic stage mathematics teachers learning skills was medium. Results also revealed that significant differences (? = 0.05) for gender in all areas, in favor of males. However, there were no significant differences for qualification in all areas. There was correlation between the degree of having and practicing e Learning skills by the high basic stage mathematics teachers in Mafraq; all values were statistically significant. Finally, the study recommended reconsidering adopting up-to-date methods and techniques of teaching mathematics, awareness of learning by mathematics teachers, and encouraging mathematics teachers and curricula designers to adopt e Learning in teaching mathematics.
رقم ISN
953
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN