عنوان الإطروحه
The Effect of Using Wiki on Developing Learners' English Language Abilities
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-11
اسم الطالب
سعد سالم فهد العجمي
المشرف
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عواطف مزعل سليمان ابوالشعر
احمد موسى علي بطاينة
عبدالله بني عبدالرحمن
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اثر استخدام الويكي على تطوير قدرات الطلبة في اللغة الانجليزية في الكويت، تكونت عينة الدراسة من 32 طالب يدرسون اللغة الانجليزية كلغة اجنبية في الصف العاشر في مدرسة الكندي الثانوية للبنين، في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017-2018 و كانت عينة الدراسة من شعبتين: الشعبة أ تكونت من 16 طالب تم اختيارهم كمجموعة تجريبية، و الشعبة ب تكونتمن16طالبتماختيارهمكمجموعة ضابطة، و قد تم جمع البيانات في غضون 8 اسابيع. تم تدريس المجموعة الضابطة من قبل معلم المادة بالطريقة الاعتيادية في حين درست المجموعة التجريبية باستخدام تطبيق الويكي من قبل الباحث. خضع جميع الطلاب في كلا المجموعتين إلى اختبار مسبق لتحديد المستوى الفعلي لهم في الكتابة والمفردات والقواعد اللغوية والتحدث قبل تطبيق التجربة، تم جمع البيانات في غضون 8 أسابيع، بعد 8 أسابيع خضع الطلاب من كلا المجموعتين في الاختبار القبلي الى اختبار بعدي لمعرفة ما إذا كانت التغييرات قد حدثت أم لا. في حالة حدوث التغيير ، إلى أي مدى ، وبأي بُعد ، باستخدام بعض الإحصائيات السليمة مثل المتوسط الحسابي ، الاختبار القبلي ، الاختبار البعدي ، AVOVA أحادي الاتجاه. و تكون الاختبار القبلي و البعدي من اربع اجزاء هي الكلمات ، القواعد ، الكتابة و المحادثة لاختبار قدرات الطلبة في اللغة الانجليزية. أظهرت النتائج أن كلا المجموعتين قد تطورت ولكنها كانت لصالح المجموعة التجريبية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أيضا أن طلاب المجموعة التجريبية تطوروا في أدائهم في الكتابة ، والمفردات ، والقواعد ، والتحدث ، ولكن كان واضحا جدا في الكتابة، بناءً على ذلك ، يوصي الباحث باستخدام تقنية ويكي في تدريس اللغة الانجليزية في المدارس في الكويت.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using Wiki application on tenth grade EFL learners? performance in English language writing and speaking skills, vocabulary and grammar. The participants of the study consisted of 32 tenth grade male students studying in Al-Kendi School, at AlAhmadi Directorate of Education, in the second semester of the academic year 2017-2018. This school was chosen randomly. At that school, there were three tenth grade sections. Section A consisted of 16 students, and it was chosen randomly as a control group. Section B consisted of 16 students and it was assigned as an experimental group. Section C was used as pilot study. The control group was taught by the course teacher regularly, whereas the experimental group was taught by the researcher via using wiki application. Both groups sat to a pre-test to decide the actual level of both groups in English language writing and speaking skills, vocabulary and grammar before applying the experiment. Data were collected within 8 weeks. After 8 weeks, students of both groups sat to a post-test to see if change occurred. If it occurred, to what extent, and in what dimension by using some proper statistics such as mean, pre-test, post-test, one-way ANOVA. The researcher found out that both groups have developed significantly but was in favour of the experimental group. The results of the study also showed that the experimental group students developed their performance in English language writing and speaking skills, vocabulary and grammar, but it was clear in writing. Accordingly, the researcher recommends using wiki application at schools in Kuwait
رقم ISN
947
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN