الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تحويل الصف إلى مجتمع أجنبي صغير في الطلاقة والدافعية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الصف السابع.
حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
س1: هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط العلامات بين المجموعة التجريبية والضابطة في الطلاقة اللغوية تعزى إلى (تحويل الصف إلى مجتمع أجنبي صغير مقابل الطريقة الاعتيادية)؟
س2: هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط علامات المجموعة التجريبية في مهارتي التحدث والاستماع تعزى إلى تحويل الصف إلى مجتمع أجنبي صغير؟
س3: ما هو تأثير تحويل الصف إلى مجتمع أجنبي صغير على دافعية متعلمي اللغة الإنجليزية؟
تكونت عينة الدراسة من (32) طالبة من مدرسة رابعة العدوية الأساسية المختلطة , لواء البادية الشمالية الغربية في المفرق, خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2017-2018 وزعوا على شعبتين: شعبة (1) تكونت من 16 طالبة, اختيروا كمجموعة تجريبية (2) تكونت من (16) طالبة, اختيروا كمجموعة ضابطة. تم جمع البيانات خلال 8 أسابيع. تكون الامتحان القبلي والبعدي من جزئين: جزء لفظي وسمعي وجزء استبانة.
لتقييم مدى تأثير تحويل إلى مجتمع أجنبي صغير على الطلاقة اللغوية والدافعية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية, أخضعت طالبات المجموعتين لامتحان لفظي وسمعي كما أجبن على استبانة لبيان مدى قدراتهم اللفظية والدافعية لديهن قبل إجراء التجربة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017-2018 وبعد 8 أسابيع أخضعت الطالبات لنفس الامتحان كامتحان بعدي.
أشارت نتائج الدراسة بأن أداء المجموعة التجريبية كان أفضل من المجموعة الضابطة في الطلاقة اللغوية نتيجة المادة التعليمية الجديدة وهي تحويل الصف إلى مجتمع أجنبي صغير, كما وأظهرت نتائج الدراسة بأن طالبات المجموعة التجريبية كن مندفعات أكثر من طالبات المجموعة الضابطة وربما يعزى لأثر تحويل الصف إلى مجتمع أجنبي صغير. بناءً على ذلك قدمت مجموعة من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة.
|