عنوان الإطروحه
The Effect of Using Atlas Dictionary on Tenth Grade EFL Students' Linguistic Competence and Motivation in Jordan
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-31
اسم الطالب
عبدالحميد عوض مشحن بني خالد
المشرف
عواطف مزعل سليمان ابوالشعر
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد موسى علي بطاينه
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
نضال بني هاني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة لبحث أثر استخدام قاموس اطلس الالكتروني في الكفاية اللغوية (علم الصوت، تركيب الكلمات، الصوتيات، علم الدلالة، والقواعد) والدافعية لدى متعلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في الصف العاشر في الأردن, تكونت عينة الدراسة من (40) طالبا من طلبة الصف العاشر في مدرسة أم الجمال الثانوية الشاملة للبنين في مديرية البادية الشمالية الشرقية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017/2018. وتم اختيار هذه المدرسة بشكل مقصود لغايات لوجيستية ، ويوجد هناك شعبتين للصف العاشر شعبة (أ) تكونت من 19 طالب وقد اختيرت كمجموعة ضابطة والشعبة (ب) تكونت من 21 طالب وقد عينت كمجموعة تجريبية. تم تدريس المجموعة الضابطة من قبل معلم المادة باستخدام القاموس الورقي ثنائي اللغة ويسمى قاموس المورد ثنائي اللغة ، في حين ان المجموعة التجريبية تم تدريسها بواسطة الباحث باستخدام قاموس أطلس الالكتروني. خضعت كلتا المجموعتان إلى اختبار قبلي من اجل تحديد المستوى الفعلي لكتا المجموعتين في جوانب الكفاية اللغوية (علم الصوت، تركيب الكلمات، الصوتيات، علم الدلالة، والقواعد) قبل تطبيق التجربة. تم جمع البيانات في غضون 8 أسابيع وبعد 8 اسابيع خضع الطلبة لاختبار بعدي من اجل معرفة حدوث أي تغيير، وإذا حدث تغيير لأي مدى حدث، وبأي اتجاه عن طريق استخدام تحليل البيانات الإحصائية. اظهرت النتائج بأن الكفاية اللغوية تطورت لدى المجموعتين ولكن الكفاية اللغوية في المجموعة التجريبية تطورت اكثر من المجموعة الضابطة. كما ان نتائج الدراسة اظهرت بأن طلبة المجموعة التجريبية تطوروا بشكل افضل في الكفايات اللغوية بشكل عام وخصوصا في علم الدلالة وعلم تشكيل الكلمات. كما انها أظهرت أيضًا بأن المجموعة التجريبية كان لديها درجة دافعية عالية بسبب استخدام قاموس اطلس الالكتروني. وبناء على ما سبق، يوصى باستخدام قاموس أطلس الالكتروني في المدارس.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using Atlas dictionary on 10th grade EFL students? linguistic competence (phonology, morphology, phonetics, semantics, and grammar) and motivation in Jordan. The sample of the study consisted of (40) 10th grade students at Um Al-Jemal Secondary School for Boys at North-East Badiah Directorate of Education in Jordan during the second semester of the scholastic year 2017/2018. This school was purposely chosen for logistic purposes. There were two 10th grade sections: Section (A) consisted of (19) students and it was chosen as a control group and section (B) consisted of (21) students and it was assigned as experimental group. The control group was taught by the course teacher by using paper bilingual dictionary Al-Mawrid bilingual dictionary, whereas the experimental group was taught by the researcher by using Atlas electronic dictionary. Both groups sat to a pre-test to decide the actual level of both groups in linguistic aspects (phonology, morphology, phonetics, semantics, and grammar) before applying the experiment. The data were collected within 8 weeks. After 8 weeks, students of both groups sat to a post-test to see if any change occurred, if it occurred, to what extent, and in what dimension by using proper statistical analysis. The results revealed that both groups developed their linguistic competence but the experimental group could develop linguistic competence more than control group. The results of the study also showed that the experimental group students developed a lot in all linguistic competence in general but in morphology and semantics in particular. It was also showed that the experimental group had high motivation due to using Atlas electronic dictionary. Accordingly, using Atlas electronic dictionary at schools was recommended
رقم ISN
943
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN