عنوان الإطروحه |
درجة توظيف معلمي اللغة العربية للمفاهيم البلاغية في تدريس الأدب للمرحلة الإعدادية في العراق
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-04-24 |
اسم الطالب |
نصار مالك احمد احمد الجبوري
|
المشرف |
سامي محمد عبداللة الهزايمة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
اديب ذياب سلامة حمادنة |
حمود محمد مرشد العليمات |
رائد محمود خضير |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/اللغة العربية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى درجة توظيف معلمي اللغة العربية للمفاهيم البلاغية في تدريس الأدب للمرحلة الإعدادية في العراق من وجهة نظرهم، وقد طوّر الباحث أداة الدراسة وهي استبانة مكوّنة من (35) فقرة، تم التأكد من صدقها وثباتها. ومن ثم تم توزيعها على عينة عشوائية تكونت من(280) معلماً ومعلمة من معلمي اللغة العربية للمرحلة الإعدادية في محافظة صلاح الدين. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لاستخدام معلمي اللغة العربية للمفاهيم البلاغية في تدريس الأدب للمرحلة الإعدادية في العراق من وجهة نظرهم كانت بدرجة مرتفعة. كما أظهرت النتائج أن درجة استخدام المعلمين كانت مرتفعة في مجالي درجة توظيف علم البيان وعلم المعاني كانت بدرجة مرتفعة، وفي مجال درجة توظيف علم البديع فقد كانت بدرجة متوسطة. كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر الجنس في جميع المجالات لصالح الإناث، كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات. كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة حيث جاءت الفروق لصالح سنوات الخبرة في التدريس من 6 ? أقل من 10 سنوات. وقد اختتم الباحث دراسته بمجموعة من التوصيات ومنها ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية في تدريس المفاهيم البلاغية. |
الملخص بالانجليزي |
This study aimed at identifying The Degree of Employing the Rhetoric Concepts by Arabic Language Teachers' in Literature for the Preparatory stage in Iraq. The researcher developed the instrument of the study, a questionnaire consisted of (35) items. It's validity and reliability were, confirmed. The questionnaire was distributed to the study sample which consisted of (280) Teachers'. The findings of the study revealed that The Degree of Employing the Rhetoric Conception by Arabic Language Teachers' in Literature for the secondary stage in Iraq from their perspectives was at a Higher degree. The results also showed that the degree of use of these teachers was high in the degree of employment of the flag of the statement. In the field of the degree of employment of the science of meanings was a high degree, and in the field of the degree of employment science Albdyan was a medium degree. The results of the study revealed that there were statistically significant differences in the effect of sex in all fields for females. The results of the study revealed that there are no statistically significant differences in the effect of the scientific qualification in all fields. It also revealed the existence of differences of statistical significance attributed to the impact of years of experience where the differences came in favor of years of experience in teaching from 6 - less than 10 years. The researcher concluded his study with a set of recommendations, including the need to hold training courses for Arabic language teachers in teaching rhetorical concepts |
رقم ISN |
940 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|