عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية للمهارات الحياتية كما يجدها المعلمون أنفسهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-25
اسم الطالب
وليد حلمي عابد خزاعلة
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
علي مصطفى العليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية للمهارات الحياتية, واتبع المنهج الوصفي المسحي, وقد تألف مجتمع الدّراسة من (300) معلم ومعلمة من معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العاملين في مدارس لواء قصبة المفرق في الأردن, ولتحقيق أهداف الدّراسة قام الباحث بتطوير استبانة مكونة من (62) فقرة, وزعت على ست مهارات وهي (مهارة الاتصال والتواصل, مهارة تقديـر الذات, المهارات اللغوية, مهارة اتخاذ القرار, مهارة إدارة الوقت, مهارة حل المشكلات), وتوصلت الدّراسة إلى أن درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية للمهارات الحياتية كانت مرتفعة, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للمهارات الحياتية تعزى لمتغيرات (الجنس, الخبرة, المؤهل العلمي), وقد أوصت الدّراسة بالقيام بدراسات إضافية تتعلق بممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية للمهارات الحياتية.
الملخص بالانجليزي
This study aims to explore The degree of practicing living skills The descriptive approach was followed by the researcher. This study sample Consists of (300) teachers who work in The directorate of AL-Mafraq. To achieve the objective of this study, the researcher designed aquestionnaire of (62) paragraph that revolved around six main paragraphs of life skills. The six areas that this questionnaire has taken into Consideration are: Connection and Communication skills, self- esteem skill, Linguistic skills, time Management skill and problem solving skill. This study has uncovered the following: The degree of practicing living skills by Arabic language teachers was huge, and there are no statistically significant differences in the degree of practicing life skills by Arabic language teachers that would be referred to gender, years of experience, and specialization variables Also, This study recommended to do an additional studies concerning the practice of living skills by Arabic language teachers in the basic stage
رقم ISN
939
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN