عنوان الإطروحه
اتجاهات طلبة جامعة آل البيت نحو اللغة العربية وعلاقتها ببعض المتغيرات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-22
اسم الطالب
ندى عبدالحفيظ احمد زلوم
المشرف
سامي محمد عبداللة الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
اديب ذياب سلامة حمادة
علي احمد البركات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف اتجاهات طلبة جامعة آل البيت نحو اللغة العربية، وتكونت عينة الدراسة من (854) طالبًا وطالبة ما نسبته (5%) من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (17255) طالبًا وطالبة من العام الدراسي 2017/2018 ممن يدرسون في مرحلة البكالوريوس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية حسب متغيرات الدراسة وهي المستوى الأكاديمي والتخصص الأكاديمي، ونظرًا إلى طبيعة الدراسة، فقد جرى استخدام المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة مقياسًا وهو الاستبانة تكونت من (34) فقرة وبعد القيام بإجراءات صدقها وثباتها، تم توزيعها على عينة الدراسة، بحيث تشمل كل متغيرات الدراسة وتمثل مجتمع الدراسة. وبعد تحليل البيانات، أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الطلبة نحو اللغة العربية كانت إيجابية وبدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج عن وجود أثر لمتغير التخصص ولصالح الكليات الإنسانية في اتجاهات الطلبة نحو اللغة العربية ، كما لم تجد الدراسة أي فروق تُعزى لمتغير المستوى الأكاديمي، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدة توصيات لتنمية اتجاهات الطلبة نحو اللغة العربية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know Al al-Bayt University students Attitudes Towards Arabic Language and Their Relationship with some Variables. The sample of the study consisted of 854 male and female students in 5% of the study population which consists of 17255 male and female students whom study Bachelor Degree among Al al- Bayet University. According to the nature of the study, a descriptive curriculum was used in this study. To achieve the purpose of the study, a questionnaire consisted of 34 items was used to measure students trends. Reliability and validity of the test were investigated. 854 students distributed according to the study variables They were selected by cluster randomization. Result showed that students trends toward Arabic Language was middle average level. The results also showed that the effect of the specialization variable for the benefit of the humanitarian colleges did not find any differences for the variable level university education. In light of the results of the study, the researcher recommended several recommendations for the development of students' attitudes toward Arabic
رقم ISN
938
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN