عنوان الإطروحه
مدى استخدام معلمي الّلغة العربيّة في المرحلة الأساسيّة لاستراتيجيات التّقويم البديل في الأردن واتجاهاتهم نحوها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-11
اسم الطالب
نزيه سليمان سالم بني خالد
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنة
قاسم نواف فنخير البري
ايمان عبدالفتاح عبابنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة الحالية إلى تعرف مدى استخدام معلمي الّلغة العربيّة في المرحلة الأساسيّة لاستخدام استراتيجيات التّقويم البديل في الأردن واتجاهاتهم نحوها ،وقد تكون أفراد الدّراسة من (207) معلم ومعلمة ممن يدرسون الطّلبة في المرحلة الأساسية ، ولتحقيق أهداف الدّراسة تمّ تطوير استبانة لقياس مدى استخدام معلمي الّلغة العربيّة لاستراتيجيات التّقويم البديل ، إذ تكوّنت من (21 ) فقرة موزعة إلى أربع استراتيجيات هي : استراتيجية التّقويم المعتمد على الأداء واستراتيجية التّقويم المعتمد على الملاحظة واستراتيجية التّقويم المعتمد على التّواصل واستراتيجية التّقويم المعتمد على مراجعة الذّات، كذلك تمّ تطوير مقياس اتجاهات تكوّن من (21) فقرة ، ولقد تمّ التّحقق من دلالات الصّدق والثّبات لهما . وقد أظهرت نتائج الدّراسة أن معلمي الّلغة العربيّة يستخدمون استراتيجيات التّقويم البديل بدرجة مرتفعة ، واتجاهاتهم نحو التّقويم البديل ككل كانت ايجابية وقد أظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( ?? 0.05) ولصالح الإناث، في حين لم تظهر الدّراسة فروق ذات دلالة احصائية لمتغير الخبرة التّدريسية . وفي ضوء النتائج أوصت الدّراسة بضرورة إجراء مزيد من الدّراسات على مراحل تعليمية مختلفة .
الملخص بالانجليزي
The present study is concerned with examining the extent of the basic stage Arabic language teachers? usage of the alternative assessment strategies and their attitudes toward them in Jordan. The researcher recruited (207) of the basic stage Arabic language teachers, to achieve the objectives of this study. Moreover, a questionnaire was developed to measure the frequency of using the alternative assessment strategies among teachers. It included four strategies; performance-based assessment, observation-based assessment, communication-based assessment, and reflection assessment strategy. Furthermore, The researcher developed a questionnaire to measure the teachers? attitude toward these strategies. Each questionnaire consisted of 21 situations. The validity and reliability have been checked. The findings showed that the usage of the four alternative assessment strategies among Arabic language teachers was high. Moreover, The findings revealed that teachers? attitudes towards these strategies were positive, also indicated that were statistical differences at (?=0.05) in favour of female teachers. Furthermore, the results revealed that there were no statistical differences related to the effect of teachers? experience. Finally, this study provides interesting findings that should be explored further through replication on other educational levels
رقم ISN
937
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN