عنوان الإطروحه |
واقع استخدام معلمي اللغة العربية لشبكة الانترنت في محافظة المفرق في تنفيذ الأنشطة اللاصفية في ضوء بعض المتغيرات
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-05-09 |
اسم الطالب |
سحر فرحان حامد العموش
|
المشرف |
حمود محمد مرشد العليمات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سامي محمد عبداللة الهزايمة |
قاسم نواف فنخير البري |
عبدالسلام يوسف الجعافرة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/اللغة العربية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع استخدام معلمي اللغة العربية لشبكة الإنترنت في تنفيذ الأنشطة اللاصفية، وتكون أفراد عينة الدراسة من (270) معلماً ومعلمة ممن يدرسون مادة اللغة العربية في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة استبانة تكونت من (33) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي مجال: المسرح، والإذاعة المدرسية، ونادي اللغة العربية، والصحافة المدرسية، وجرى التحقق من صدقها وثباتها، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها أن معلمي اللغة العربية يستخدمون الأنشطة اللاصفية بدرجة منخفضة، وأظهرت النتائج أن مجالي الإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية يستخدمان بدرجة كبيرة، في حين جاء مجالا نادي اللغة العربية، ونشاط المسرح بدرجة استخدام متوسطة.
وبينت النتائج كذلك وجود فروق كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ?=0.05)) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح الإناث، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل العلمي ولصالح الدبلوم العالي.
وأشارت النتائج كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وقد جاءت الفروق لصالح المعلمين الذين تقل خبرتهم عن خمس سنوات وفي جميع المجالات والأداة ككل.
وقد أوصت الدراسة بضرورة إيلاء الأنشطة اللاصفية مزيداً من الرعاية والاهتمام.
|
الملخص بالانجليزي |
The aim of this study is to identify the reality of the use of Arabic language teachers in the implementation of Non-descriptive. The study sample consisted of (270) teachers who teach the Arabic language in the schools of the Directorate of Education of the Department of Al-Mafraq, and to achieve the objectives of the study (33), divided into four areas: theater, School broadcasts, club of teachers of Arabic language and school press, and verified the validity and stability, has reached a lot of the most important results that the teachers of the Arabic language use extra-curricular activities medium degree, The reasons for the use of school broadcasting and school press are very high.
The results also showed that there were differences of statistical significance at the level of (?=0.05) due to the effect of sex in all fields and in the total score. The differences were in favor of females. The results indicated that there were statistically significant differences due to the scientific qualification and the higher diploma. The results indicated that there were differences of statistical significance due to variable years of experience. The differences were in favor of teachers with less than five years of experience and in all fields and the tool as a whole. The study recommended that extra-curricular activities must be given more patronage and attention
|
رقم ISN |
935 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|