عنوان الإطروحه
درجة امتلاك الإدارة الجامعية في جامعة آل البيت لمهارات التخطيط الإستراتيجي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-19
اسم الطالب
ياسر علي عليان عبد العال
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد احمد الخوالدة
راتب سلامة السعود
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية والأصول
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة امتلاك الإدارة الجامعية في جامعة آل البيت لمهارات التخطيط الإستراتيجي من وجهة نظر العاملين في الجامعة من الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وأثر كل من متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والرتبة العلمية، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي في ذلك، وتم اختيار عينة طبقية عشوائية، تكونت من (83) عضو هيئة تدريس، (155) ادارياً، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت استبانه تكون من (46) فقرة توزعت على خمسة مجالات (الرؤية، والرسالة والأهداف، والتحليل البيئي، والخيار الإستراتيجي ). وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أن درجة إمتلاك الإدارة الجامعية في جامعة آل البيت لمهارات التخطيط الإستراتيجي من وجهة نظر الأكاديميين متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عن درجة امتلاك الإدارة الجامعية في جامعة آل البيت لمهارات التخطيط الإستراتيجي من وجهة نظر الهيئة الأكاديمية تعزى الى متغيرات الجنس والرتبة والخبرة. كما أظهرت النتائج أن درجة امتلاك الإدارة الجامعية في جامعة آل البيت لمهارات التخطيط الإستراتيجي من وجهة نظر الهيئة الإدارية متوسطة. بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عن درجة امتلاك الإدارة الجامعية في جامعة آل البيت لمهارات التخطيط الإستراتيجي من وجهة نظر الهيئة الإدارية تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي، والخبرة، والمسمى الوظيفي. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث: بزيادة الإهتمام بمهارات التخطيط الإستراتيجي لدى العاملين في الجامعة من الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وضرورة إطلاعهم على الخطة الإستراتيجية للجامعة، وإشراكهم في وضع الخطة الإستراتيجية للجامعة، وعقد دورات تدريبية لتوعيتهم ليزيدوا من اداركهم لمهارات التخطيط الإستراتيجي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating whether the faculty members and the administrative staff think that the administration in Al al-Bayt University has the skills of strategic planning. It also investigates the impact of gender, scientific qualification, scientific grade, years of experience, and job title on such a decision in that. A random sample was chosen, consisting of (83) faculty members and (155) administrative staff. The researcher used the descriptive method. The questionnaire employed in this study consisted of (46) points and divided into five areas (vision, mission, objectives, environmental analysis, and strategic choice). The questionnaire was tested for its validity and stability. The results showed that the faculty members think that the level of applying strategic planning skills by Al al-Bayt University administration is medium. Based on the answers from the faculty members, the variables gender, grade and experience do not receive statistically significant differences on the degree of strategic planning skills applied by at Al al-Bayt University administration office. It is also found that the administrative staff think that level of applying strategic planning skills by Al al-Bayt University administration is medium. Based on the answers from the administrative staff, the variables gender, scientific qualification, experience, and job title do not receive statistically significant differences on the degree of strategic planning skills applied by at Al al-Bayt University administration office. The study therefore suggested the researcher recommended: there should be an increasing atteution of the faculty members and the administrative staff concerning strategic planning skills; the staff should be informed about the strategic plan of the university and should be involved in development of the strategic plan of the university and Holding Training courses to draw their attention to strategic planning skills.
رقم ISN
933
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN