عنوان الإطروحه
دور مشرفي التربية الوطنية والمدنية في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد بتحسين أداء معلميهم لتنفيذ منهاج التربية الوطنية المطوَّر
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-11
اسم الطالب
زكريا حسين محمود جوارنة
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد احمد الخوالدة
خالد احمد الصرايرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية التعرف الى دور مشرفي التربية الوطنية والمدنية في تربية قصبة إربد بتحسين أداء المعلمين بتنفيذ منهاج التربية الوطنية والمدنية المطوَّر وأثر المتغيرات (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة والدورات التدريبية) على مجالات دور مشرفي التربية الوطنية في تربية قصبة إربد بتحسين أداء معلميهم لتنفيذ منهاج التربية الوطنية المطوَّر. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إستخدم المـنهج المسـحي الوصـفي، وتم تطوير أداة دراسة مكونة من أربعة مجالات هي (مجال الطالب ومجال المعلم ومجال المقرر المدرسي ومجال بيئة التعلم) وتم التأكد من صدقها وثباتها وطبقـت الدراسة علـى عينة تكونت من (234) معلماً ومعلمة يمثلون أفراد عينة الدراسة وهم معلمو التربية الوطنية والمدنية في مـدارس مديرية التربيـة والتعلـيم للواء قصبة اربد، وأظهرت النتائج أن دور مشرفي التربية الوطنية والمدنية بتحسين أداء المعلمين في مديرية قصبة إربد جاءت متوسطة على جميع مجالات الدراسة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس على جميع مجالات الدراسة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي على جميع مجالات الدراسة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة على مجال الطالب ولصالح الخبرة القصيرة (أقل من 5 سنوات) وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة على مجالات المعلم والمقرر وبيئة التعلم. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الدورات التدريبية على جميع المجالات ما عدا مجال الطالب، ولصالح عدم وجود دورة ، ودورة واحدة. وبناءً على النتائج أوصى الباحث مجموعة من التوصيات أهمها، إعادة النظر في توصيف المهام الإشرافية لمشرفي التربية الوطنية والمدنية فيما يتعلق بالمحاور التعليمية الرئيسة (الطالب والمعلم والمقرر وبيئة التعلم)؛ ويتم ذلك بالتنسيق بين إدارة الإشراف والتدريب التربوي ونظيرتها إدارة المناهج والكتب المدرسية، وخبراء تربويين من الميدان التربوي، ويقترح الباحث إجراء دراسات مشابهة لمعرفة دور مشرفي التربية الوطنية والمدنية في تحسين أداء المعملين في مناطق تعليمية أخرى.
الملخص بالانجليزي
This study aims at finding out the role of the Ntiona and Civil Education?s supervisors at the capital department of Irbid Governerate (Al-Qasabeh) in improving their teachers? performance at teaching the updated national education curriculum. It also studies the impact of different variables (gender, education qualification, years of experience and training courses) on the supervisors role. To achieve the goals of this study, a descriptive survey was used. A study tool was also improved to cover four domains: the student domain, the teacher domain, the curriculum domain and the learning environment domain. This tool was verified and applied on a sample that consists 234 National Education?s teachers (males and females) in the capital department of Irbid governorate. The results of the study reveal that the role of the educational supervisors was moderate on the four domains of the study. The results also show that there are no statistical significance differences attributed to the variable of gender and the variable of the education qualification. On the other hand, the results show that there are statistical significance differences attributed to the variable of years of experience on student domain while the same variable has no significant differences on the teachers, curriculum and learning environment domains. statistical significance differences attributed to the training course variable on all domains, except student domain, were also observed. According to the findings of the study, the researcher suggests a set of recommendations: First: reconsidering the job description of the educational supervisors of civil and national education regarding the four core education elements: student, teacher, curriculum and learning environment. This can be applied by creating Coordination between the Department of Educational Supervision and curricula and textbooks department and educational experts from the educational field. Second, conducting similar studies to show the role of educational supervisors on teachers performance in other educational regions
رقم ISN
930
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN