عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية لإدارة الصف المفتوح في إقليم الشمال
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-22
اسم الطالب
مرتضى عبد ثويني
المشرف
محمد منيزل عقيل عليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
صالح سويلم الشرفات
عمر محمد الخرابشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية والأصول
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية لإدارة الصف المفتوح في المدارس في إقليم الشمال في الاردن؛ حيث تكونت عينة الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في اقليم الشمال والبالغ عددهم (317) معلماً ومعلمة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت الاستبانة من أربع محاور رئيسية (إيجابيات الصف المفتوح، متغيرات الصف المفتوح، أسباب الصف المفتوح، ومعوقات ممارسة إدارة الصف المفتوح. أظهرت النتائج الخاصة بالدراسة بأن المدارس الحكومية في إقليم الشمال تشجع على تطبيق أسلوب الصف المفتوح لما لها من تأثير إيجابي من ناحية إيصال المعلومة للمتعلم، والتي تدل على أن فكرة الصف المفتوح تعمل على تقديم العديد من البرامج التدريبية، والتعليمية المؤهلة من خلال الوسائط المتعددة، كما تبين بأن الصف المفتوح هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة مثل: الحاسوب، والشبكات، والوسائط المتعددة، ويساعد الصف المفتوح على سد النقص في أعضاء الهيئة التدريسية والمدربين والمؤهلين في بعض المجالات. كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) تعزى لأثر وتغير سنوات الخبرة في جميع المجالات، وجاءت الفروق لصالح (أقل من 10 سنوات)، وكان هنالك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) لمجال "دوافع الصف المفتوح" بالنسبة للمؤهل العلمي لصالح درجة البكالوريوس. أوصت الدراسة باعتماد برنامج التدريب وتطبيقه على معلمي المدارس الحكومية ومديرياتها في محافظة اربد من ناحية تطبيق فكرة الصف المفتوح، وبناء أساسيات تطبيق الصف المفتوح ومناقشة ذلك مع المدرسة والجهات المختصة مثل وزارة التربية والتعليم.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to know the degree of practicing the teachers of the basic stage of the management of the open grade in schools in the Northern Region in Jordan. The sample of the study consisted of all teachers and teachers of public schools in the North Region (317) teachers. The study used the analytical descriptive method. The questionnaire consisted of four main axes (open class positives, open class variables, open class reasons, and constraints on open-line management. The results of the study showed that the public schools in the Northern Region encourage the application of the open class method because of its positive impact in terms of information delivery to the learner, which indicates that the idea of the open classroom is to provide many training programs and educational programs through multimedia, The Open Class is a way of teaching using modern communication mechanisms such as computers, networks, and multimedia. The open class helps to fill the shortage of faculty members, trainers and qualified in some fields. There were statistically significant differences at the level of (? ? 0.05) due to the effect and change of years of experience in all fields. The differences were in favor of (less than 10 years) Open-line motivation "for the academic qualification in favor of a bachelor's degree. The study recommended the adoption of the training program and its application to the teachers of public schools and their departments in the governorate of Irbid in terms of applying the idea of open class, and building the basics of applying the open class and discuss this with the school and the competent authorities such as the Ministry of Education.
رقم ISN
927
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN