عنوان الإطروحه
عناصر الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالابتكار القيادي ومفهوم الذات لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة الزرقاء
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-10-16
اسم الطالب
حنين محمد امين علي الزواهرة
المشرف
محمد سليمان مجلي بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد احمد الخوالدة
فيصل خليل الربيع
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هَدفت الدِّراسة التعرف إلى عناصر الثقافة التنظيمية, وعلاقتها بالإبتكار القيادي ومفهوم الذات لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة الزرقاء, والتعرف فيما إذا كانَ هناك أثر لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي على درجة عناصر الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس في مديرية تربية الزرقاء الأولى, ولإجراء هذه الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لملاءمته لطبيعة الدِّراسة؛ حيث تكونت عينة الدِّراسة من جميع مديري ومديرات المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم الزرقاء الأولى للعام الدِّراسي 2017/2018 والبالغ عددهم (120) مديراً ومديرة؛ ولجمع البيانات تم استخدام ثلاث أدوات: عناصر الثقافة التنظيمية والإبتكار القيادي ومفهوم الذات, حيث تم التأكد من خصائصها السيكومتيرية, الصدق والثبات, ثم تم تحليل البيانات, وقد أظهرت النتائج أنَّ درجة توظيف مديري المدارس للثقافة التنظيمية قد جاءت بدرجة تقدير كبيرة ولجميع الأبعاد, حيث جاء في المرتبة الأولى بعد الالتزام واحترام الوقت تلاه في المرتبة الثانية بعد العمل بروح الفريق الواحد تلاه في المرتبة الأخيرة بعد المشاركة في اتخاذ القرار, كما أظهرت النتائج أنَّ مستوى الإبتكار القيادي, ومفهوم الذات لدى مديري المدارس قد جاء بدرجة كبيرة, كما أظهرت النتائج بوجود علاقة موجبة بين عناصر الثقافة التنظيمية والإبتكار القيادي ومفهوم الذات, وأخيراً أوصت الدِّراسة بتشجيع وتحفيز العاملين على الالتزام واحترام الوقت واستغلاله الأمثل من خلال تبسيط إجراءات العمل والتي تنعكس على أداء الأعمال بالسرعة والوقت المطلوب, وتبني مديري المدارس لأسلوب الإدارة الإبداعية وتشجيع الإبداع والإبتكار لدى العاملين, مما يسهم في تحسين مخرجات العمل الإداري.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the elements of organizational culture and its relationship to leadership innovation and self-concept among the principals of the public schools in Zarqa Governorate and to determine whether there is an effect of the gender variable, experience and scientific qualification on the degree of elements of organizational culture among the principals of the Zarqa First Directorate. The sample of the study was composed of all the directors of the public schools of the Directorate of Education of the first blue for the academic year 2017/2018 (120) managers and managers; The results showed that the degree of employment of school principals for organizational culture has reached a high degree of appreciation for all dimensions. The first after commitment and respect for time followed by the second place after the work team spirit followed by the last place after the participation in decision-making, and the results showed that the level of leadership innovation, and self-concept of the principals have come to a large extent, The study recommended encouraging and motivating employees to adhere to and respect the time and its optimal utilization by simplifying the work procedures, which are reflected in the performance of the work as quickly and as required, and adopting the principals of the school for creative management and encouraging creativity and innovation among the employees, Which contributes to improving the output of administrative work
رقم ISN
924
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN