عنوان الإطروحه
درجة تأثير الضغوط الاجتماعية في عملية اتخاذ القرار لدى مديري المدارس في محافظة اربد من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-03
اسم الطالب
كاظم عجرش جارالله النصار
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد احمد الخوالدة
علاء الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدف الدراسة التعرف إلى درجة تأثير الضغوط الاجتماعية في عملية اتخاذ القرار لدى مديري المدارس في محافظة إربد من وجهة نظرهم. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، باستخدام استبانه لجميع البيانات من عينة الدراسة البالغة (158) مديراً ومديرة في مدارس المرحلة الأساسية والثانوية التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء قصبة إربد، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تأثير الضغوط الاجتماعية في عملية اتخاذ القرار من وجهة نظر المديرين متوسطة، وجاءت العوامل التنظيمية بالمرتبة الأولى، ثم العوامل الاجتماعية، ثم العوامل البيئية، ثم العوامل الشخصية في المرتبة الأخيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة وفق متغير الجنس باستثناء مجال العوامل البيئية، وجاءت الفروق لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا وفق متغير المؤهل العلمي باستثناء مجال العوامل الشخصية، وجاءت الفروق لصالح الدراسات العليا. ووجود فروق دالة إحصائيا وفق متغير الخبرة في مجال العوامل الاجتماعية ، وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة من 10إلى15 سنة ، وفي مجال العوامل التنظيمية لصالح كل من فئتي الخبرة أقل من 10 سنوات، ومن 10إلى15 سنة في العوامل التنظيمية، ووجود فروق دالة إحصائيا وفق متغير المرحلة الدراسية في مجال العوامل الشخصية لصالح المرحلة الثانوية. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات منها وضع قواعد وإجراءات صارمة تحد من آثار الضغوط الاجتماعية على متخذي القرار.
الملخص بالانجليزي
The aim of the study was to examine level of social pressures effect on decision making process among schools principals at Irbid Governorate from their perceptions. The study employed the descriptive survey design using a questionnaire distributed on the sample of the study totaling (158) basic and secondary school principals at from Irbid the 1st Educational directorate. The results of the study indicated that the level of social pressures effect on decision making process was moderate from school principals perspective as organizational factors ranked first, then social, environmental, personal, respectively. The results of the study indicated no statistically significant differences in study sample means scores due to gender, expect for environmental factors, where differences were in favor of females. There were no statistically significant differences due to qualification, expect for personal factors, where differences were in favor of higher education degrees holders. There were statistically significant differences due to experiences in social factors, in favor of (10-15) years of experience, in organization factors, in favor of lesser than 10 years of experience and (10-15) years of experience in organizational factors. There were statistically significant differences due to school level in personal factors, in favor of secondary schools principals. In light of these results, several recommendations were suggested, including the need for developing strict rules and regulations to reduce the effect of social pressures on decision makers
رقم ISN
922
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN