عنوان الإطروحه
دور مديري مدارس دولة الكويت في توفير متطلبات البيئة المدرسية الآمنة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-03-27
اسم الطالب
عيد مناحي ظاهر الدماك
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
محمدعبود موسى الحراحشه
يسرى يوسف العلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف على دور مديري مدارس دولة الكويت في توفير متطلبات البيئة المدرسية الآمنة من وجهة نظر المعلمين في ضوء متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وتكونت عينة الدراسة من (300) معلم في منطقة الأحمدي التعليمية بدولة الكويت، وتوصلت الدراسة إلى أن دور مديري مدارس دولة الكويت في توفير متطلبات البيئة المدرسية الآمنة من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدِّراسة على مجالات دور مديري مدارس دولة الكويت في توفير متطلبات البيئة المدرسية الآمنة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي ما عدا مجال بناء علاقات إيجابية مع المعلمين حيث وجدت فروق لصالح ذوي المؤهل العلمي بكالوريوس ولمتغير سنوات الخبرة ما عدا مجالي بناء علاقات إيجابية مع المعلمين وتوفير التجهيزات في البيئة المدرسية لصالح ذوي الخبرة الطويلة. وبناء على النتائج أوصت الدراسة بتعاون المنطقة التعليمية مع مدير المدرسة في توفير متطلبات البيئة المدرسية الآمنة، من خلال توفير التجهيزات المكتبية والتعليمية، والاستفادة من التغذية الراجعة التي يقدمها المعلمون والطلبة والمشرفون التربويون حول تطوير البيئة المدرسية وكيفية إيجاد بيئة آمنة للتعليم، ومنح مديري المدارس في قطاع التعليم العام كامل الصلاحيات والسلطات كي يتمكنوا من إنجاز أعمالهم ومهامهم المنوطة بهم على أكمل وجه
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the role of Kuwait State School principals in providing safe school environment requirements from the teacher's perspectives in light of the gender variables and the scientific qualifications and years of experience. The study found that the role of Kuwait State School principals in providing the safe school environment requirements from the teacher's perspectives' was high. and that there are no statistically significant differences in the sample of the study on the role of principals in the State of Kuwait in providing the requirements of safe school environment from the point of view of teachers due to the variables of gender and scientific qualification except the field of building positive relationships with teachers. Graduated with different degrees of experience, except in the field of building positive relationships with teachers and providing equipment in the school environment. Based on the results, the study recommended the cooperation of the school district with the school principal in providing the requirements of the safe school environment through the provision of office and educational equipment and benefiting from the feedback provided by teachers, students and educational supervisors on developing the school environment and how to create a safe environment for education. General education has full powers and authorities to enable them to carry out their work and tasks entrusted to them to the fullest extent
رقم ISN
921
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN