عنوان الإطروحه
مستوى ادراك مديري المدارس في محافظة الزرقاء لمكونات التربية من اجل التنمية المستدامة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-26
اسم الطالب
آلاء عاطف رسمي بني ياسين
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد احمد الخوالدة
كايد محمد سلامة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى إدراك مديري المدارس في محافظة الزرقاء لمكونات التربية من أجل التنمية المستدامة, والتعرف إلى أثر متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي والمديرية والمرحلة في ذلك. تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الثانوية والأساسية الحكومية في محافظة الزرقاء للعام الدراسي 2017/2018 والبالغ عددهم (257) مديراً ومديرة, أجريت الدراسة على عينة مكونة من (215) مديراً ومديرة مما يعني أن حجم عينة الدراسة شكلت ما نسبته (83.6%) من مجتمع الدراسة, وأظهرت النتائج بأن مستوى ادارك مديري المدارس في محافظة الزرقاء لمكونات التربية من أجل التنمية المستدامة جاءت بدرجة مرتفعة حيث جاء في المرتبة الأولى المجال الاجتماعي وبدرجة تقدير مرتفعة، تلاه المجال البيئي وبدرجة تقدير مرتفعة، وجاء في المرتبة الأخيرة المجال الاقتصادي ودرجة تقدير مرتفعة, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات الجنس والخبرة والمديرية والمرحلة, ووجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى للمؤهل العلمي بين دبلوم كلية مجتمع وبكالوريوس لصالح دبلوم كلية مجتمع, وقد أوصت الدراسة بعقد الورشات والندوات فيما بين مديري المدارس وأولياء الأمور تهدف إلى عرض المشكلات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والبحث عن حلول لها.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the level of awareness of school principals in Zarqa Governorate of the components of education for sustainable development, and to identify the impact of gender variables, experience, scientific qualification and management and the stage in it. The study population was composed of (215) managers and managers of all the high school principals in Zarqa Governorate for the academic year 2017/2018. The sample consisted of (257) managers and managers. The sample consisted of (83.6%). Of the study population, and the results showed that the level of awareness of school principals in Zarqa governorate of the components of education for sustainable development came to a high degree where the first place in the social sphere and to a high degree of appreciation, followed by the environmental sphere and to a high degree of appreciation, , As showed The study recommended conducting workshops and seminars among school principals and parents aimed at presenting economic and environmental problems. The results of the study were: Social and the search for solutions
رقم ISN
915
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN