عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري مدارس تربية لواء الجامعة للقيادة بالفضائل الإسلامية وعلاقتها بالسعادة الوظيفية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-31
اسم الطالب
بنان شاكر عبد الفهداوي
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
محمود حامد حسين المقدادي
خالد احمد الصرايرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس تربية لواء الجامعة للقيادة بالفضائل الإسلامية وعلاقتها بالسعادة الوظيفية من وجهة نظر المعلّمين، وتم اختيار عينة الدّراسة بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة، وتكونت من (547) معلمًا ومعلمة وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي الارتباطي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تكوّنت من (79) فقرة، موزّعة على جزأين، الجزء الأول لقياس درجة ممارسة القيادة بالفضائل الإسلامية لدى مديري مدراس تربية لواء الجامعة، والجزء الثاني لقياس مستوى السعادة الوظيفية لدى معلمي مدارس تربية لواء الجامعة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وتوصّلت الدّراسة إلى مجموعة من النّتائج أهمّها: أن درجة ممارسة القيادة بالفضائل الإسلامية لدى مديري مدارس تربية لواء الجامعة كانت مرتفعة في جميع مجالاتها باستثناء( الإتقان، و فضيلة الحكمة وحبّ المعرفة، و فضيلة الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر، و فضيلة القدوة الحسنة والتّواضع، و فضيلة الصّدق والشّجاعة والأمانة، وفضيلة الوسطيّة والاعتدال وضبط النّفس، وفضيلة الشّورى، و فضيلة العدل والنّزاهة) على التّوالي. وأظهرت الدّراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّةعند مستوى(0.05??) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات للقيادة بالفضائل الإسلاميّة، باستثناء مجال الصّدق والأمانة ومجال القدوة الحسنة والتّواضع إذ كانت هناك فروق وجاءت الفروق لصالح المعلّمين الذّكور. كما أظهرت النّتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى(0.05??) تعزى لأثر العلميّ في جميع المجالات, وأظهرت النّتائج أيضا عدم فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى(0.05??) تعزى لأثر سنوات الخبرة في جميع المجالات. كما أظهرت النّتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى(0.05??) تعزى لأثر التّخصّص في جميع المجالات، والأداة ككلّ حيث وجدت فروق وجاءت الفروق لصالح التّخصّصات الإنسانيّة. وتوصّلت الدّراسة إلى أنّ مستوى السّعادة الوظيفيّة للمعلّمين جاء بدرجة مرتفعة في جميع المجالات(الانتماء الوظيفيّ، و العلاقات الطّيّبة، والقبول والتّقبّل، و الإيجابيّة، و سعادة الاستغراق في العمل والمثابرة فيه، و الاتّزان الوظيفيّ، و الأمن الوظيفيّ) على التّوالي. وقد توصّلت الدّراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى(0.05??) تعزى لأثر الجنس في جميع مجالات السّعادة الوظيفيّة، باستثناء مجال الأمن الوظيفيّ ومجال الاتّزان الوظيفيّ والأداة ككلّ حيث كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائيّة. وقد توصّلت الدّراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى(0.05??) تعزى لأثر المؤهّل العلميّ في جميع المجالات. كما توصّلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند متسوى(0.05??) تعزى لأثر التّخصّص في جميع المجالات، إضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى(0.05??) تعزى لأثر سنوات الخبرة في جميع المجالات. كما توصّلت الدّراسة إلى وجود علاقة ارتباطيّة إيجابيّة طرديّة دالّة إحصائيّا بين مجالات القيادة بالفضائل الإسلاميّة والسّعادة الوظيفيّة لدى مديري مدارس تربية لواء الجامعة من وجهة نظر المعلّمين. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: عقد دورات تأهيليّة للمديرين لتنمية القيم والفضائل الإسلاميّة عندهم وتعزيز طرق تطبيقها، وعقد مؤتمرات تحثّ القادة على التّمسّك بالأخلاق الحميدة وتبحث سبل جعل القيم الخلقيّة واقعا، إضافة إلى تدريب المعلّمين على التّعاون مع المديرين في سبيل تحقيق بيئة خلقيّة صحيّة.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify how school principals apply Islami virtues and their relation to achieving career happanies of the teachers in education of the university?s bridage. The study community consisted of all the employees of the university?s education.The sample was chosen in a simple random way from the study community, which consisted of (547) teachers. In order ti achieve the objectives of this study, a questionnaire was developed consisting of (79) items, divided into two parts, the first part to measure the degree of leadership application of Islamic virtues among the principals of the university province, and the second part to measure the degree of achieving career happiness among teachers. The study concluded a number of results, the most important of which are: The degree of practicing leadership in Islamic virtues among the directors of the schools of education of the university's brigade was high in all its fields (proficiency, virtue of wisdom and love of knowledge, virtue of virtue and forbidding evil, virtue of good example and humility, Virtue of moderation, moderation and restraint, virtue of the Shura, virtue of justice and integrity). . he study showed no statistically significant differences at the level of (0.05??) due to the impact of sex in all fields, except for honesty, honesty, good example and humility. Differences were found in favor of male teachers. The results showed no statistically significant differences at (0.05??) due to scientific effect in all fields. The results also showed no statistically significant differences at (0.05??) due to the effect of years of experience in all fields. The results showed statistically significant differences at (0.05??) due to the effect of specialization in all fields and the tool as a whole. The study found that the level of functional happiness of teachers has reached a high level in all areas (functional affiliation, good relations, acceptance and acceptance, positive, happiness and perseverance in work, job balance, job security). The study also found that there were no statistically significant differences at the level of (0.05??) due to the effect of sex in all fields, except for the field of job security, functional equilibrium and the tool as a whole. The study found that there were no statistically significant differences at (0.05??) due to the impact of scientific qualification in all fields. (0.05??) due to the effect of specialization in all fields, in addition to the absence of significant differences at (0.05??) due to the effect of years of experience in all fields. The study also found a positive positive correlation between the leadership domains of Islamic virtues and the functional happiness of the directors of the university education schools from the point of view of the teachers. In light of the results of the study, the study recommended a number of recommendations, including: holding training courses for managers to develop their values and Islamic virtues, and ways to implement them, holding conferences that urge leaders to adhere to good morals and discuss ways to make ethical values a reality. Achieving a healthy reproductive environment
رقم ISN
914
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN