عنوان الإطروحه
مستوى الانغماس الوظيفي لدى مديري المدارس في مديرية تربية قصبة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-05
اسم الطالب
احمد محمد سالم عموش
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد احمد الخوالدة
خالد احمد الصرايرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الانغماس الوظيفي لدى مديري المدارس في مديرية تربية قصبة المفرق من وجهة نظرهم ، وتكوّنت عينة الدراسة من (130) مديراً ومديرة واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي, وتم تطوير استبانة مكونة من (40) فقرة موزعة على ثلاث مجالات هي الانغماس المعرفي و الانغماس السلوكي و والانغماس العاطفي، وتم التحقق من صدقها وثباتها. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن مستوى الانغماس الوظيفي لدى مديري المدارس في مديرية تربية قصبة المفرق من وجهة نظرهم كان بمستوى مرتفع بشكل عام، وجاءت المجالات مرتبة على النحو الآتي: (المعرفي و السلوكي و العاطفي و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة تُعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث على جميع المجالات والكلي باستثناء المجال العاطفي و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي والمرحلة التعليمية وسنوات الخبرة الإدارية وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: تعزيز الانغماس الوظيفي وتشجيعه عن طريق الحوافز سواء المادية أم المعنوية أم كليهما.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the level of Job involvement among school principals in Mafraq directorate of education. The study sample consisted of (130) principals, and the researcher used the survey descriptive method and a questionnaire was developed consisting of (40) items divided into three fields (cognitive job involvement, behavioral job involvement, emotional job involvement). Validity and reliability of the questionnaire have been verified. The study achieved the following results: the level of Job involvement among school principals in Mafraq directorate of education from their point of view was generally high. The order of the fields was as follows: (cognitive job involvement, behavioral job involvement, emotional job involvement), respectively. There were statistically significant differences at the level of significance (??0.05) in the responses of the sample of the study due to gender variable for the benefit of females in all areas except for the emotional field. -There were no statistically significant differences at the level of significance (??0.05) in the responses of the sample members of the study due to the variables of scientific qualification , the educational stage and management experience -In the light of these findings, the study recommended a number of recommendations, including: Promote and encourage job involvement through incentives, whether material or moral or both
رقم ISN
910
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN