عنوان الإطروحه
مدى تطبيق مدراء المدارس لمتطلبات الدمج الاكاديمي للطلبة ذوي الاعاقة في تربية لواء الاغوار الشمالية في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-05-06
اسم الطالب
خالد درداح محمد البشتاوي
المشرف
وائل محمد ياسين الشرمان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
محمدعبود موسى الحراحشة
منيرة محمود الشرمان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة تطبيق مديري المدارس لمتطلبات الدمج الأكاديمي للطلبة ذوي الإعاقة في تربية لواء الأغوار الشمالية في الأردن , حيث تكونت عينة الدراسة من (63) مدير ومديرة في مديرية التربية والتعليم للواء الأغوار الشمالية في الدراسة. وتم إستخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطوير إستبانة مكونة من ستة مجالات هي: (التشريعات، الإدارة والعاملين، المناهج والبرامج والخدمات المقدمة، تسهيلات انتقال الطلبة، الشراكة مع الأسرة، بيئة التدريس), واستخرج لها دلالات الصدق والثبات. وأظهرت النتائج أن درجة تطبيق مديري المدارس لمتطلبات الدمج الأكاديمي للطلبة ذوي الإعاقة في تربية لواء الأغوار الشمالية في الأردن جاءت بدرجة ضعيفة على جميع مجالات الاستبيان(التشريعات، الإدارة والعاملين، المناهج والبرامج والخدمات المقدمة، تسهيلات انتقال الطلبة، الشراكة مع الأسرة، بيئة التدريس ). كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ? =0.05) تعزى لمتغيرات جنس المدرسة، وجود برنامج الدمج، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة, في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة تطبيق مديري المدراس لمتطلبات الدمج الأكاديمي للطلبة ذوي الإعاقة. وأوصت الدراسة ضرورة عقد دورات وورشات تدريبية للمدراء والمديرات، حول متطلبات الدمج الأكاديمي, وإجراء المزيد من الدراسات على مستوى مديرات التربية والتعليم الأُخرى ومقارنة نتائجها مع نتائج الدراسة الحالية .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree of school principals in applying academic inclusion requirements for disabled students in the north Aghwar directorate of education in Jordan. The study sample consisted of 63 male and female principals at North Aghwar Directorate. The descriptive survey approach was used through developing a questionnaire of six aspects which are: )legislation ,administration and staff , curriculum programs and provided services , facilities of transferring students, partnership with family , and teaching environment ) and the validity and reliability indicators were extracted. The study results showed that the degree of male and females school principals in applying academic inclusion requirements for disabled students in the north Aghwar directorate of education in Jordan were of a weak degree on all aspects of the questionnaire (legislation ,administration and staff , curriculum programs and provided services, facilities of transferring students, partnership with family , and teaching environment). The results of the study also showed that there were no statistically significant differences at (?=0.05) due to school gender, existence of inclusion program, scientific qualification ,years of experience of the mean of the study sample responses about the degree of school principals in applying inclusion requirements for disabled students. The study recommend the necessity to hold sessions and workshops for school principals about inclusion requirements, and conduct further studies at the level of other education directorates and comparing their results with the results of the current study
رقم ISN
908
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN