عنوان الإطروحه
الصلابة النفسية وعلاقتها بالتكيف النفسي لدى مدراء المدارس في قصبة إربد
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-22
اسم الطالب
سجى محمد فهد بني هاني
المشرف
يوسف موسى فرحان مقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
صالح سويلم الشرفات
حيدر العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية والأصول
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الصلابة النفسية وعلاقتها بالتكيف النفسي لدى مدراء المدارس في قصبة إربد، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية للصلابة النفسيةتعزى للمتغيرات الديموغرافية (الجنس، المؤهل العلمي، المرحلة العلمية، الخبرة في الإدارة، ونوع المدرسة)، وعن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية للتكيف النفسي تعزى للمتغيرات الديموغرافية (الجنس، المؤهل العلمي، المرحلة التعليمية، الخبرة في الإدارة، ونوع المدرسة) ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لأهداف الدراسة، وقد استخدمت الباحثة مقياسي الصلابة النفسية مكون من (42) فقرة ومقياس التكيف النفسي مكون من (40) فقرة. وتكونت عينة الدراسة من(246) مديراً ومديرة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية من مدراء المدارس الحكومية والخاصة في قصبة إربد. توصلت الدراسة إلى أن مستوى كلا من الصلابة النفسية والتكيف النفسي لدى مدراء المدارس في قصبة إربد جاءتا بدرجة متوسطة، كما دلت النتائج إلى وجود علاقة ايجابية بين الصلابة النفسية والتكيف النفسي, وكذلك بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الصلابة النفسية لدى مدراء المدارس في قصبة إربد تعزى للمتغيرات الديموغرافية (الجنس، المؤهل العلمي، المرحلة التعليمية، الخبرة في الإدارة، ونوع المدرسة) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في التكيف النفسي لمدراء المدارس في قصبة إربد تعزى للمتغيرات الديموغرافية (الجنس، المؤهل العلمي، المرحلة التعليمية، الخبرة في الإدارة، ونوع المدرسة).
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the psychological hardiness and its relation to psychological Adaptation of school principals in the city of Irbid. And to reveal the existence of statistically significant differences at the level of both psychological hardiness and psychological Adaptation due to demographic variables. In order to achieve the study objectives, the researcher used the descriptive method. The study sample consisted of (246) managers who were randomly selected from public and private schools in the city of Irbid. The result showed that there was a positive relation between psychological hardiness and psychological Adaptation, and showed the level of both variables was medium. The recommendation of the study included that rules commitment is important in order to avoid problems, and making workshops to enhance self-confidence.
رقم ISN
907
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN