عنوان الإطروحه
تقييم برنامج القيادة التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية في محافظة الزرقاء
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-05-08
اسم الطالب
سارة محمود صالح قعاونة
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد احمد الخوالدة
محمد سليم الزبون
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرّف درجة تقييم برنامج القيادة التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية في محافظة الزرقاء، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات مدارس الثانوية في محافظة الزرقاء للعام (2017/2018) في الأردن وعددهم (68) مديراً ومديرة، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدمت الاستبانة كأداة رئيسة، وأظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بالسؤال الأول أن درجة تقييم برنامج القيادة التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية في محافظة الزرقاء كان بدرجة متوسطة، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات القيادة التعليمية ككل، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? =0.05) تعزى لأثر الخبرة في الإدارة في جميع المجالات وفي القيادة التعليمية ككل، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (=0.05 ?) تعزى للمؤهل العلمي في جميع المجالات وفي القيادة التعليمية ككل باستثناء مجال تفويض السلطة الإدارية وجاءت الفروق لصالح وجاءت الفروق لصالح دبلوم عالي أو أقل، وفي ضوء نتائج الدراسة قدّمت مجموعة من التوصيات كان أبرزها توفير برامج تدريبية للعاملين في آليات صنع القرارات، والتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي في تفعيل البرامج التعليمية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to determine the evaluation of the educational leadership program from the perspective of secondary school principals in Zarqa Governorate. The study population consists of all principals and principals of secondary schools in Zarqa Governorate for 2017/2018 in Jordan. The results of the study showed that the results of the first question showed that the evaluation of the educational leadership program from the point of view of secondary school principals in Zarqa governorate was average, and there were no statistically significant differences (? 00.05). As a result of the influence of sex in all areas in (? 00.05) due to the effect of experience in management in all fields and educational leadership as a whole, and the absence of statistically significant differences (? 00.05) due to scientific qualification in all fields and educational leadership differences were in favor of higher diploma or less. In light of the results of the study, a number of recommendations were presented, the most important of which were the provision of training programs for decision makers and cooperation with local community institutions in activating educational programs
رقم ISN
906
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN