عنوان الإطروحه |
درجة ممارسة القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق للتغيير التنظيمي من وجهة نظر العاملين معهم
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-12-25 |
اسم الطالب |
هبة عادل عبود الحراحشة
|
المشرف |
صالح سويلم الشرفات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمدعبود موسى الحراحشة |
تيسير محمد احمد الخوالدة |
ايمن احمد العمري |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق للتغيير التنظيمي من وجهة نظر العاملين معهم، وأثر كل من متغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي، والمديرية، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (233) عامل وعاملة من العاملين في مديريات تربية محافظة المفرق، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المنتظمة، واستخدمت أداة تكونت من (57) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن درجة ممارسة القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق للتغيير التنظيمي من وجهة نظر العاملين معهم جاءت متوسطة، أما ترتيب ممارسة مجالات الدراسة حسب متوسطاتها الحسابية، وجاءت على النحو الآتي:(الثقافة التنظيمية الداعمة للتغيير، الرؤية المستقبلية للمديرية، تشجيع الإبداع والابتكار، تهيئة البيئة المناسبة للتغيير، والقدوة الحسنة)على التوالي.
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة تعزى لمتغير الجنس وجاءت الفروق لصالح الذكور على مجالي (الرؤية المستقبلية للمديرية ، والقدوة الحسنة)، وجاءت لفروق لصالح الإناث على مجال تشجيع الإبداع والابتكار.
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وجاءت الفروق لصالح المؤهل العلمي بكالوريوس.
كما دلت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة تعزى لمتغير سنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي والمديرية.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها توصي الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: تدريب القادة التربويين على استراتيجيات التغيير التنظيمي، والاهتمام بتحليل متطلبات البيئة المناسبة لإحداث التغيير التنظيمي.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to identify the degree of educational leaders' practice of organizational change in the directorates of education in the Governorate of Mafraq from the point of view of their employees; in addition to identifying the effect of gender variable, scientific qualification, years of experience, job title and the effect of the directorate. The study sample consisted of (233) was chosen in a randomly organized way from those who are employed at the Educational Directorate in the Governorate of Mafraq. The study instrument included 57 items which was assured for its validity and reliability. The study achieved the following results: The degree of educational leaders' practice of the organizational change in the directorates of education in Mafraq Governorate from the view of the employees was medium. However, the arrangement of practice of the components of the field of this study according to their arithmetic averages were as follows: (Organizational culture in support of change, the future vision of the Directorate, encouraging creativity and innovation, creating the convenient environment for the change and good modeling) respectively |
رقم ISN |
903 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|