عنوان الإطروحه
درجة السعادة لدى مديري المدارس في قصبة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-26
اسم الطالب
رقية احمد حامد المشاقبة
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد احمد الخوالدة
كايد محمد سلامة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة السعادة لدى مديري المدارس في قصبة المفرق, والتعرف إلى أثر متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي في ذلك, حيث تكون مجتمع هذه الدراسة من جميع مديري المدارس في قصبة المفرق خلال العام الدراسي (2017/2018), والبالغ عددهم (157) مديراً ومديرة, أجريت هذه الدراسة على عينة مؤلفة من (126) مديراً ومديرة من مديري المدارس في قصبة المفرق, وقد اتبعت الباحثة لإجراء هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لطبيعة الدراسة وذلك باستخدام أداة لجمع البيانات من عينة الدراسة, وقد أظهرت النتائج بأن الدرجة الكلية للسعادة جاءت بدرجة تقدير مرتفعة ولجميع المجالات, حيث جاء في المرتبة الأولى مجال العمل, تلاه في المرتبة الثانية المجال السلوكي, وفي المرتبة الثالثة مجال الرضا, وجاء في المرتبة الأخيرة مجال العلاقات الاجتماعية, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة نحو درجة السعادة تعزى لمتغيرات الجنس, المؤهل العلمي, الخبرة والحالة الاجتماعية (أعزب, متزوج) والمرحلة (أساسي, ثانوي) على جميع مجالات الأداة, وأوصت الدراسة بمتابعة الاهتمام بمديري المدارس في قصبة المفرق للحفاظ على مستويات السعادة المرتفعة لديهم.
الملخص بالانجليزي
The aimed of study is to identify the degree of happiness among school principals in Qasab Al Mafraq, and to identify the impact of gender variables, experience and scientific qualifications in this regard. The society of this study is composed of all school principals in Kaza Al Mafraq during the academic year (2017/2018) 157) as a director and director. This study was conducted on a sample of (126) managers and managers of schools in Kasbah Al Mafraq. The researcher followed the descriptive descriptive method to suit the nature of the study using a tool to collect data from the study sample. The college of happiness came at a high rating The second place was the field of satisfaction, and the last place was the field of social relations. The results also showed that there were no statistically significant differences in the responses of the sample members to the degree of happiness attributed For gender variables, scientific qualification, experience in all areas of the tool, and recommended the study to follow up on the attention of school principals in Kasbah Al Mafraq to maintain their high levels of happiness
رقم ISN
901
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN