عنوان الإطروحه
دور مديري مدارس محافظة الزرقاء في تفعيل البرامج الإرشادية للطلبة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-24
اسم الطالب
امل حسام سليم ال عواد
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
محمدعبود موسى الحراحشة
محمد فلاح الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرّف دور مديري مدارس محافظة الزرقاء في تفعيل البرامج الإرشادية للطلبة، وأثر متغيرات( الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية) في ذلك، وتكونت عينة الدراسة من (210) مرشد ومرشدة. وتم تطوير أداة لقياس دور مديري مدارس محافظة الزرقاء في تفعيل البرامج الإرشادية للطلبة، وتكونت من( 32) فقرة موزعة على(3) مجالات وهي( تهيئة المناخ الملائم، الخدمات الإرشادية، تكامل الأدوار مع المرشد التربوي)، وتم التحقق من صدقها وثباتها. واظهرت نتائج الدراسة ان دور مديري مدارس محافظة الزرقاء في تفعيل البرامج الأرشادية للطلبة مرتفعة. كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر الجنس على جميع المجالات المتعلقة بدور مديري مدارس محافظة الزرقاء في تفعيل البرامج الإرشادية للطلبة. كما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي على جميع المجالات المتعلقة بدور مديري مدارس محافظة الزرقاء في تفعيل البرامج الإرشادية للطلبة وجاءت الفروق لصالح الدراسات العليا. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لإثر سنوات الخبرة على جميع المجالات المتعلقة بدور مديري مدارس محافظة الزرقاء في تفعيل البرامج الإرشادية للطلبة كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لإثر المرحلة التعليمية على جميع المجالات المتعلقة بدور مديري مدارس محافظة الزرقاء في تفعيل البرامج الإرشادية للطلبة وجاءت الفروق لصالح المدارس الثانوية. وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة اوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات اهمها: ابراز دور البرامج الارشادية في العملية التعليمية التعلمية وتحسينها، وتشجيع العاملين في المؤسسات التربوية على تفعيل خدمات البرامج الإرشادية للطلبة.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to define the role of the principals of Zarqa governorate in activating the extension programs for the students, and the effect of the variables (gender, academic qualification, years of experience and educational stage). The study sample consisted of (210) mentors. A tool was developed to measure the role of the principals of Zarqa Governorate schools in activating the extension programs for students. It consisted of (32) paragraphs distributed over (3) areas, namely: (creating the appropriate atmosphere, extension services, integration of roles with the educational advisor). The results of the study showed that the role of the principals in Zarqa governorate in activating the programs of the students is high. The results also showed that there are no statistically significant differences due to the impact of sex on all areas related to the role of principals in Zarqa governorate in activating the extension programs for students. The results showed that there are statistically significant differences due to the impact of scientific qualification on all areas related to the role of the principals of Zarqa governorate in activating the extension programs for students. The results also showed statistically significant differences due to the effect of years of experience on all areas related to the role of principals in Zarqa governorate in activating the extension programs for students. Guidance for students The differences were in favor of secondary schools. In light of the findings of the study, the researcher recommended a set of recommendations,To highlight the role of extension programs in the learning process and improve them, and encourage employees in educational institutions to activate the services of the programs of guidance for students
رقم ISN
899
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN