عنوان الإطروحه
أثر الدعاية الانتخابية في سلوك الناخب الأردني في انتخابات اللامركزية والمجالس البلدية : لواء البادية الشمالية الغربية (دراسة حالة)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-05-02
اسم الطالب
بسام بشير كريم القاضي
المشرف
محمد احمد حسين المقداد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي عواد راشد الشرعة
هاني عبدالكريم مكازي اخوارشيده
خالد العدوان
الكلية
معهد بيت الحكمة
القسم
العلوم السياسية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى بيان أثر الدّعاية الانتخابيّة على سلوك الناخب في منطقة البادية الشمالية الغربية، من خلال البحث في التكوين الوجداني والبعد الادراكي للناخب، والبحث في مواطن الضعف والقوى في أثر الدّعاية الانتخابيّة، وارتكزت الدراسة على عدة تساؤلات من أهمها هل تؤثر الدّعاية الانتخابيّة في سلوك الناخب سلبيا او إيجابيا. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام نظريات الاتصال وأثرها في تشكيل الرأي العام والمنهج المسحي الوصفي وقام الباحث بتصميم أداة الدراسة بالاعتماد على الادب النظري والوصول الى إستبانه مكونه من ثلاثة مجالات و (45) فقرة قام بتحكميها ومن ثم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من (270) فرد ناخب من مجتمع الدراسة، وقام الباحث بإفراغ البيانات على برمجية الحزم الإحصائية، والقيام بتحليها. واظهرت نتائج الدراسة ان المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على فقرات مجال أثر الدّعاية الانتخابيّة في سلوك الناخب الأردني تساؤلات اللامركزية حيث كانت عالية الاستخدام، وان المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على فقرات مجال ما أثر الدّعاية الانتخابيّة في تكوين البعد الإدراكي للناخب الأردني في انتخابات اللامركزية والمجالس البلدية في لواء البادية الشمالية الغربية حيث كانت عالية التأثير.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at explaining the impact of electoral propaganda on voter behavior in the North West Badia region through research on the emotional composition and the cognitive dimension of the voter and the research on the weaknesses and forces in the impact of electoral propaganda. The study focused on several questions, The researcher designed the study tool based on the theoretical literature and access to a questionnaire consisting of three areas and (45) paragraphs that were controlled and then distributed to the sample of the study consisting of (270) individual Of the study population, and the researcher emptied the data on statistical (Spss) and analyzed them. The results of the study showed the arithmetical averages of the estimates of the individuals of the study sample on the subjects of the field of the effect of electoral propaganda on the behavior of the Jordanian voter. The impact of electoral propaganda on the composition of the cognitive dimension of the Jordanian voter in the elections of decentralization and municipal councils in the North West Badia region where it was highly influential.
رقم ISN
893
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN