عنوان الإطروحه
أثر منهاج التربية الوطنية على الثقافة السياسية لدى طلبة جامعة آل البيت (الكليات الأدبية والعلمية، حالة دراسة مقارنة)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-23
اسم الطالب
عطاالله محسن حامد العموش
المشرف
عاهد مسلم سليمان المشاقبة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد احمد حسين المقداد
عبد الله راشد سلامة العرقان
جمال عبدالكريم الشلبي
الكلية
معهد بيت الحكمة
القسم
العلوم السياسية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر منهاج التربية الوطنية على الثقافة السياسية لدى طلبة الكليات الأدبية والعلمية في جامعة آل البيت، كما هدفت التعرف إلى درجة الفروق الإحصائية للمتغيرات (الجنس والمستوى الدراسي والكلية) في أثر منهاج التربية الوطنية على الثقافة السياسية لدى طلبة الكليات الأدبية والعلمية في جامعة آل البيت، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد أجابت الدراسة عن السؤال المحوري: ما أثر منهاج التربية الوطنية على الثقافة السياسية لدى طلبة الكليات الأدبية والعلمية في جامعة آل البيت، والسؤال الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أثر منهاج التربية الوطنية على الثقافة السياسية لدى طلبة الكليات الأدبية والعلمية في جامعة آل البيت تعزى لمتغيرات الجنس والمستوى الدراسي والكلية، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث استبانة تكونت من (35) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي مجال: المشاركة السياسية، وحرية الرأي، والأمن الداخلي، والتنشئة السياسية، وجرى التحقق من صدقها وثباتها، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر لتدريس منهاج التربية الوطنية على الثقافة السياسية لدى طلبة الكليات الأدبية والعلمية في جامعة آل البيت، كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية لصالح الذكور، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير السنة الدراسية لصالح طلبة السنة الرابعة، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الكلية لصالح طلبة الكليات الأدبية. وقد أوصت الدراسة إلى ضرورة تطوير منهاج التربية الوطنية ليشمل مفاهيم حديثة في الثقافة السياسية كالعولمة، والتعددية السياسية.
الملخص بالانجليزي
This study was aimed at identify impact of the national education curriculum on the political culture of the students of the literary and scientific faculties at Al-Bayt University, and researcher used the descriptive analytical method, and The study answered about central question: what impact of the national education on the political culture of students of literary and scientific colleges at Al-Bayt University, and second question: are there differences Statistical significance in impact of the curriculum of the national education on the political culture of students of literary and scientific colleges at Al-Bayt University attributable to gender, School year and college variables, It also aimed to identify the degree of statistical differences of the variables (gender, And scientific in Al-Bayt University. In order to achieve the objectives of the study, the researcher prepared a questionnaire consisting of (35) paragraphs divided into four areas: political participation, freedom of opinion, internal security and political upbringing, and was verified from sincerity and steadfastness, The results of the study The existence of differences of statistical significance attributed to the impact of sex in all areas and in the total score in favor of males, And the existence of differences of statistical significance due to the variable of the scholastic year for the fourth year students, and the existence of differences of statistical significance attributed to the variable college for students of literary colleges. The study recommended at necessity of developing the national education curriculum to include modern concepts in political culture
رقم ISN
888
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN