عنوان الإطروحه |
نظرية الفضاء العام الرقمي وأثرها على المشاركة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية - جامعة آل البيت وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية: دراسة مقارنة
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2025-12-11 |
اسم الطالب |
محمد حسين محمد الحراحشه
|
المشرف |
صايل فلاح مقداد السرحان |
|
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
| عبد الله راشد سلامه العرقان |
| محمد تركي محمد بني سلامة |
|
الكلية |
كلية بيت الحكمة للعلوم السياسية والدراسات الدولية |
القسم |
العلوم السياسية |
الملخص بالعربية |
هَدفَت هَذِه الدِّراسة إلى التعرّف على نظرية الفضاء العام الرقمي وأثرها على المُشاركة السياسية لدى طلبة جامعة آل البيت وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية دِّراسة مقارنة. واعتمد لإجراء هَذِه الدِّراسة مبدأ التكامل المنهجي بالاعتماد على منهج الاتصال ومنهج المسح الميداني لملائمتها لطبيعة الدِّراسة وأهدافها. وتكوّن مجتمع الدِّراسة من جميع طلبة جامعة آل البيت وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية, واختيرت منهم عينة الدِّراسة بطريقة عشوائية بسيطة تكونت من (511) طالباً وطالبة في مختلف التخصصات والمستويات العلمية جمعت منهم بيانات الدراسة باستخدام استبانة تمَّ تصميمها لهذا الخصوص.
وتوصلت الدِّراسة إلى مجموعة من النتائج النظرية كان من أهمها: أنَّ البيئة الجامعية تُعزز عبر المناهج والأنشطة والاتحادات والمناخ السياسي المفتوح وعي الطلبة بالقضايا السياسية, وتُنمي مهارات التحليل النقدي واتخاذ القرار، وأنَّ المُشاركة السياسية تُعد حق أساسي للمواطنين وهي نتاج عن تَفاعُل الفرد مع المُجتمَع والنظام السياسي, كما تُمثِّل وسائل التواصل الاجتماعي منصات حيوية لتعزيز وعي الطلبة السياسي, وتمكينهم من التعبير والمُشاركة الرقمية، لكن تأثيرها على المُشاركة الواقعية يعتمد على جودة المُحتوى ومُستوى التعليم والثقافة الرقمية وحجم الشبكات الاجتماعية.
أما في الجانب الميداني فقد خرجت الدِّراسة بمجموعة من النتائج الإحصائية كان من أبرزها: أنَّ دَرَجَة تقدير طلبة جامعة آل البيت وجامعة العلوم والتكنولوجيا لنظرية الفضاء العام الرقمي جاءَت بِمُتوسِط حِسابي (3.47), وبدَرَجَة مُتوسِطة, وأنَّ دَرَجَة تقدير أفراد عيّنة الدِّراسة من طلبة جامعة آل البيت وجامعة العلوم والتكنولوجيا لمُستوى المُشاركة السياسية من وجهة نظرهم جاءَت بِمُتوسِط حِسابي (3.49), وبدَرَجَة مُتوسِطة, وبينت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام الفضاء العام الرقمي يفسر ما نسبته (45.6%) من التباين الحاصل في المُشاركة السياسية لدى طلبة جامعة آل البيت وجامعة العلوم والتكنولوجيا, وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات تقدير أفراد عيّنة الدِّراسة نحو استخدام الفضاء الرقمي والمشاركة السياسية من وجهة نظرهم تعزى لمتغيرات (الجنس, والجامعة, والمُستوى الدِّراسي, والتخصص).
وأوصت الدِّراسة بتحفيز الطلبة على استخدام الفضاء العام الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي بطريقة منظمة تدعم عملية المُشاركة السياسية وتزيد من وعيهم بالقضايا المُجتمَعية.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to examine the Theory of Digital Public Space and its impact on political participation among students of Al al-Bayt University and the Jordan University of Science and Technology, as a comparative study. To conduct the study, the principle of methodological integration was adopted, relying on the communication approach and the field survey method, as they are appropriate to the nature and objectives of the study. The study population consisted of all students of Al al-Bayt University and the Jordan University of Science and Technology. A simple random sample was selected from this population, comprising (511) male and female students from various specializations and academic levels. The study data were collected using a questionnaire designed specifically for this purpose.
The study reached a set of theoretical results, the most important of which indicated that the university environment?through curricula, activities, student unions, and an open political climate enhances students? awareness of political issues and develops their critical analysis and decision-making skills. It also showed that political participation is a fundamental right of citizens and a result of the individual?s interaction with society and the political system. In addition, social media platforms represent vital arenas for enhancing students? political awareness and enabling expression and digital participation; however, their impact on actual political participation depends on the quality of content, the level of education and digital literacy, and the size of social networks.
At the empirical level, the study yielded a set of statistical findings, most notably that the degree to which students at Al al-Bayt University and the Jordan University of Science and Technology evaluated the Theory of Digital Public Space was at a moderate level, with a mean score of (3.47). Likewise, the degree to which the study sample from both universities evaluated the level of political participation from their perspective was also moderate, with a mean score of (3.49). The results further indicated a statistically significant effect of the use of the digital public space, explaining (45.6%) of the variance in political participation among students at Al al-Bayt University and the Jordan University of Science and Technology. In addition, the findings revealed no statistically significant differences in the evaluation scores of the study sample regarding the use of the digital space and political participation from their perspective attributable to the variables of gender, university, academic level, or specialization.
The study recommended encouraging students to use the digital public space and social media in an organized manner that supports political participation and increases their awareness of societal issues
|
رقم ISN |
8868 |
|
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|