عنوان الإطروحه
The Reality of Using AI in Enhancing Students' English Language from Teachers? Perspective in Irbid
تاريخ مناقشة الاطروحه
2025-11-06
اسم الطالب
دعاء فيصل حسين ابو جزر
المشرف
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد موسى علي بطاينه
أحمد حمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تطبيق Grammarly في تحسين مكونات اللغة الإنجليزية للطلاب (الكتابة والمفردات والقواعد) من منظور المعلمين في اربد. ولتحقيق هذا الهدف، تم اختيار المعلمين بشكل مقصود كمشاركين يقومون بتدريس اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم في لواء بني عبيد في إربد. تم استخدام المنهج الوصفي. تألف مجتمع الدراسة من جميع معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الأساسية في مدارس مديرية التربية والتعليم لواء بني عبيد في إربد والذين بلغ عددهم 204 معلماً. تكونت عينة الدراسة من 100 معلم/معلمة من المعلمين الذين يقومون بتدريس اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم لواء بني عبيد في إربد. تم جمع البيانات من خلال استبيان إلكتروني واستبيان ورقي. تتكون الأداة من ثلاثة مكونات لغوية (الكتابة والمفردات والقواعد). أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند p = 0.05 بين وجهات نظر المعلمين نحو استخدام تطبيق Grammarly في تدريس مكونات اللغة الإنجليزية (الكتابة والمفردات والقواعد). كما أظهرت نتائج الدراسة أن المفردات حصلت على أعلى متوسط بين جميع مكونات اللغة (الكتابة والقواعد) بدرجة عالية من الاتفاق. وقد تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات ذات الصلة في الدراسة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the reality of using the Grammarly application in developing students? English language components (writing, vocabulary, and grammar) from teachers? perspective. To achieve this goal, the teachers were chosen purposefully as participants who teach the English language for basic stage in the public schools in Bani Obaid Directorate of Education in Irbid. A descriptive approach was used. The population of the study consisted of all the English language teachers at the basic stage in the Bani Obaid Directorate of Education in Irbid schools who were 204 teachers while the sample consisted of 100 male/female teachers from them. The data were collected through an electronic and a paper questionnaire. The instrument consisted of three sections, including three language components (writing, vocabulary and grammar). The results showed that there were no statistically significant differences at p = 0.05 between the means of teachers? perspectives toward using Grammarly application in teaching English language components (writing, vocabulary and grammar). The results of the study also showed that the vocabulary obtained the highest mean of all language components (writing and grammar) with a high degree of agreement. A set of related recommendations were included in the study
رقم ISN
8839
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN