عنوان الإطروحه
فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (KWLH) في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في الرياضيات وتنمية دافعية التعلم لديهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2025-11-06
اسم الطالب
صخر عايش خلاوي الشرفات
المشرف
فاروق احمد دخل الله المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
علي محمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (KWLH) في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مادة الرياضيات وتنمية دافعية التعلم لديهم، ولتحقيق هدف الدراسة استُخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، حيث اختيرت عينة قصدية مكوّنة من (48) طالبًا من إحدى المدارس التابعة للواء البادية الشمالية الشرقية في محافظة المفرق، وتم توزيعهم إلى مجموعتين عشوائيًا: تجريبية درست وفق استراتيجية الجدول الذاتي (KWLH)، وضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، وأعدّ الباحث اختبارًا تحصيليًا مكوّنًا من (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، إضافة إلى مقياس لدافعية التعلم تكون من (20) فقرة موزعة على أربعة أبعاد: قيمة المادة التعليمية، والإقبال على النشاط، واليقظة، وإنجاز المهام، وقد تم التحقق من صدق الأدوات وثباتها. كما جرى إعداد دليل معلم لتدريس وحدة "الإحصاء والاحتمالات" وفق هذه الاستراتيجية، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيًا، أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (? = 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في كل من الاختبار التحصيلي ومقياس دافعية التعلم، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، كما بينت النتائج أن حجم الأثر كان كبيرًا، مما يؤكد فاعلية الاستراتيجية في تحسين التحصيل وتنمية الدافعية. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بتوظيف استراتيجية الجدول الذاتي (KWLH) في تدريس الرياضيات.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to investigate the effectiveness of the KWLH (Know?Want?Learn?How) strategy in improving seventh-grade students? achievement in mathematics and enhancing their learning motivation. To achieve this goal, a quasi-experimental design was employed. A purposive sample consisting of 48 students from a school in the North-Eastern Badia District of Mafraq Governorate was selected and divided equally into two groups: an experimental group, which was taught using the KWLH strategy, and a control group, which was taught using traditional methods, The researcher developed an achievement test comprising 20 multiple-choice items, as well as a learning motivation scale consisting of 20 items distributed across four dimensions: the value of the learning material, engagement in activity, alertness, and task accomplishment. The validity and reliability of the instruments were verified. In addition, a teacher?s guide for teaching the ?Statistics and Probability? unit based on the KWLH strategy was prepared, after collecting and statistically analyzing the data, the results revealed statistically significant differences at the (? = 0.05) level between the mean scores of the experimental and control groups on both the achievement test and the learning motivation scale, in favor of the experimental group. The findings also indicated a large effect size, confirming the effectiveness of the KWLH strategy in improving academic achievement and enhancing learning motivation. In light of these findings, the study recommended the adoption of the KWLH strategy in mathematics instruction
رقم ISN
8834
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN