عنوان الإطروحه
The Effect of Using the "EWA" English Learning Application on Improving Sixth-Grade Students' Speaking Skills and their Attitudes toward its Use in Jordan
تاريخ مناقشة الاطروحه
2025-11-13
اسم الطالب
فرح حسين سالم السرحان
المشرف
احمد موسى علي بطاينه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
عاطف مصطفى الجلابنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة شبه التجريبية إلى التحقق من أثر استخدام تطبيق (EWA) لتعلم اللغة الإنجليزية في تنمية مهارات التحدث وتشكيل الاتجاهات نحو التعلم لدى طلبة الصف السادس الأساسي في المدارس الحكومية الأردنية. شارك في الدراسة 131 طالباً وطالبة تتراوح أعمارهم بين 11-12 عاماً، تم توزيعهم على مجموعتين: مجموعة تجريبية استخدمت التطبيق، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية. وتم جمع البيانات باستخدام اختبار مهارات التحدث واستبيان الاتجاهات. كشفت النتائج عن وجود تحسن ذو دلالة إحصائية في الكفاءة العامة في التحدث لدى أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة. كما أظهر المشاركون تحسناً ملحوظاً في المهارات الجزئية المتعلقة بطلاقة المحادثة، وجودة النطق، والثقة في استخدام اللغة الإنجليزية خارج غرفة الصف. وعلاوة على ذلك، أبدى الطلاب اتجاهات إيجابية نحو التطبيق، مع تقديرهم لجاذبيته التفاعلية وفائدته العملية. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الوقت المستغرق في استخدام التطبيق ومستوى التحسن في مهارات التحدث. ولم تظهر التحليلات وجود فروق دالة إحصائياً تعزى إلى متغير الجنس، مما يدل على فعالية الأداة لكلا الجنسين على حد سواء. تخلص الدراسة إلى أن التطبيقات الذكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، مثل تطبيق EWA، تمثل أدوات عملية لمعالجة تحديات مهارات التحدث في سياقات تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وتوصي الدراسة بدمج مثل هذه الأدقة في المنهاج الوطني الأردني لتكملة طرق التدريس التقليدية وتعزيز الكفاءة التواصلية.
الملخص بالانجليزي
This quasi-experimental study investigated the impact of the English learning application, English with Aleesia (EWA), on the development of English-speaking skills and the shaping of learning attitudes among sixth-grade students in Jordanian public schools. A total of 131 students, aged 11-12, were divided into an experimental group that used the EWA application and a control group that received regular instruction. Data was collected using a speaking skill assessment and an attitude questionnaire. The findings revealed a statistically significant improvement in the experimental group overall speaking proficiency compared to the control group. Participants showed notable gains in specific sub-skills, including conversational fluency, pronunciation, Furthermore, students exhibited highly positive attitudes towards the application, valuing its engagement and practical utility. A significant positive correlation was found between time spent using the app and improvement in speaking skills. The analysis revealed no statistically significant gender-based differences, indicating that the tool is equally effective for both genders. The study concludes that CALL ?Computer-Assisted Language Learning? applications, such as EWA, are practical tools for addressing challenges in speaking skill in EFL contexts. It recommends integrating such CALLtools into the Jordanian national curriculum to complement regular teaching methods and foster communicative competence
رقم ISN
8828
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN